مصر: تحركات حثيثة لوأد إضراب 6 ابريل المقبل

مصر: شباب 6 أبريل يجددون دعوتهم لاضراب عام

شباب 6 أبريل يصعدون من تحركاتهم ليوم الإضراب

القاهرة: قال مصدر أمني مصري اليوم الأحد إن أجهزة الأمن اعتقلت ناشطا ومدوّنا يدعو للإضراب المقرّر تنفيذه غداً الاثنين. وقال المصدر الأمني إن الشرطة ألقت القبض على عبد الرحمن فارس (25 عاما) صاحب مدوّنة (لساني هو القلم) بينما كان يوزّع بيانات تدعو للتجاوب مع الدعوة للإضراب العام. وأضاف أن الشرطة ألقت القبض على فارس في مدينة الفيوم (حوالي 90 كم جنوب القاهرة)، مشيراً الى أن الموقوف ينتمي لجماعة الاخوان المسلمين.

وأكد المصدر أن الشرطة أحالت فارس الى النيابة للتحقيق معه بتهم توزيع منشورات تدعو لفكر جماعة الأخوان المسلمين، وحث المواطنين على الإضراب وتعطيل العمل في المصالح العامة. وكانت الشرطة المصرية ألقت القبض على 18 متظاهراً ضد سجن طالبتين تدعوان الى إضراب يوم غد الاثنين. وقال شهود عيان إن رجال الأمن انهالوا على الناشطين، المنتمين لحركة quot;6ابريلquot;، ضربا بالعصي قبل إلقاء القبض عليهم.

وكانت محكمة كفر الشيخ (حوالي 160 كم شمال القاهرة) قضت بتجديد حبس سارة رزق وأمنية طه (طالبتين بجامعة كفر الشيخ) لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق لدعوتهما لاضراب يوم غد الاثنين. ونسبت النيابة العامة للطالبتين تهم الإخلال بالأمن وتعطيل المصالح العامة والحض على التجمهر. وكانت أجهزة الأمن المصرية ألقت القبض على الطالبتين يوم الخميس الماضي لدعوتهما للاضراب العام.

وتدعو حركة (6 ابريل) لاحتجاج وطني يوم غد الاثنين إحياء لذكرى أحداث المحلة التي شهدت اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين في مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية (تبعد 92 كم شمال القاهرة) بدلتا النيل. وكان نشطاء مصريون من مختلف التيارات السياسية، بينهم حركة quot;شباب 6 ابريلquot;، نظموا حملة على موقع quot;فيس بوكquot; الالكتروني الاجتماعي دعوا فيه كل العمّال والطلبة المصريين الى الإضراب عن العمل يوم غد الاثنين، احتجاجا على ارتفاع الاسعار وتدني المرتبات.

كما دعت قيادات عمال شركة quot;مصر للغزل والنسيجquot;، كبرى شركات النسيج في المحلة الكبرى، عمّال مصر للتضامن مع اضرابهم. وكان عشرات الآلاف من سكان مدينة المحلة الكبرى، معقل صناعة النسيج في مصر، قد اعلنوا اضرابا عاما في 6 أبريل/نيسان الماضي احتجاجا على ارتفاع الأسعار وتدني الأجور.

وشهدت المدينة خلال يومي 6 و7 أبريل/الماضي اشتباكات عنيفة بين قوات الامن والمتظاهرين الذين ردّدوا هتافات مناوئة لنظام الرئيس المصري حسني مبارك وأشعلوا إطارات السيارات وأحرقوا مقرّ الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم ومحال تجارية ومدارس في المدينة التي تبعد نحو 110 كيلومترا شمال القاهرة.