بوخارست: دعا العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الاثنين اسرائيل الى quot;اغتنام الفرصةquot; التي تشكلها المبادرة العربية للسلام بهدف quot;تسوية الصراعquot; وquot;الاندماج في المنطقةquot;، وذلك خلال زيارة قام بها لبوخارست.

وقال العاهل الاردني اثر محادثات اجراها مع الرئيس الروماني ترايان باسيسكو ان quot;حل الدولتين هو الحل الوحيد الذي يمكن ان يحقق السلام والاستقرار لشعوب الشرق الاوسطquot;.

واضاف ان quot;المبادرة العربية للسلام توفر فرصة لا مثيل لها من اجل تسوية الصراع وتؤكد التزام العرب بالتوصل الى سلام شامل ودائمquot;.

وتابع عبدالله الثاني الذي بدأ جولة في اوروبا تشمل ايضا جمهورية تشيكيا وسلوفاكيا quot;على اسرائيل ان تقرر ما اذا كانت تريد اغتنام هذه الفرصة والاندماج في المنطقة او ان تظل في عقلية القلعة وابقاء منطقة الشرق الاوسط رهينة للصراعquot;.

وتلحظ المبادرة العربية التي اقرت العام 2002 واعيد اطلاقها العام 2007 تطبيع العلاقات بين الدول العربية واسرائيل مقابل انسحاب الدولة العبرية من الاراضي العربية المحتلة منذ حزيران/يونيو 1967 واقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية وتسوية قضية اللاجئين الفلسطينيين.

ولاحظت اسرائيل quot;جوانب ايجابيةquot; في هذه المبادرة لكنها لم تقبل بها رسميا.

وفي نهاية اذار/مارس، نبه وزراء الخارجية العرب الذين اجتمعوا في الدوحة تمهيدا للقمة العربية الدورية، اسرائيل الى ان مبادرة السلام العربية لن تبقى مطروحة لوقت طويل.