لندن: اوقفت الشرطة الاسرائيلية موكب مبعوث اللجنة الرباعية الى الشرق الاوسط توني بلير بالقرب من بلدة ابو ديس جنوب شرقي مدينة القدس لفترة وجيزة ثم سمحت له بالمرور.وكان بلير في طريق عودته من الضفة الغربية حيث التقى هناك بمسؤول حركة فتح احمد قريع الذي ادان ما قامت به القوات الاسرائيلية واصفا هذا العمل بالاستفزازي والخطير بينما لم يصدر عن مكتب بلير اي تعليق على الحادث.

من جهة اخرى وافقت الحكومة الاسرائيلية على تحويل مبلغ 12 مليون دولار من الضفة الغربية الى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس لدفع رواتب المواظفين التابعين للسلطة الفلسطينية في القطاع.

ويمثل هذا المبلغ ربع ما طلبه الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

جاءت الخطوة الاسرائيلية عقب لقاء بلير برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ورحب بلير بهذه الخطوة وطالب اسرائيل بضمان استمرار تحويل الاموال المطلوبة الى القطاع لمساعدة سكان غزة.

ودعا بلير الحكومة الاسرائيلية الجديدة الى دعم السلطة الفلسطينية بتحويل المبالغ التي تطلبها الى قطاع غزة مما يعزز موقف السلطة الفلسطينية.

وتتعرض اسرائيل لضغوط من قبل بلير والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي لرفع القيود التي تفرضها على تحويل الاموال الى غزة منذ سيطرة حماس على القطاع عام 2007.

وتقول هذه الجهات ان اسرائيل تقوض النظام المصرفي الفلسطيني وتضعف موقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس في صراعه مع حركة حماس.

ومنذ انتهاء الحرب الاسرائيلية على غزة في شهر يناير/كانون الثاني الماضي دفعت حماس رواتب الموظفين التابعين لها بينما عجزت السلطة الفلسطينية عن ذلك بسبب نقص السيولة في القطاع.