الرئيس السوري يستقبل وزير الخارجية الايطالي
دمشق: أوضح وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتّيني أن quot;احتلال إسرائيل لهضبة الجولان هو العائق الأكبر لمسيرة السلام في الشرق الأوسطquot;. جاء هذا بعد لقائه المغلق بالرئيس السوري بشار الأسد في العاصمة دمشق.

وفي إطار ندوة صحافية جمعته ونظيره السوري وليد المعلم، أكد الوزير فراتّيني quot;على ضرورة مبادرة إسرائيل بالمباحثات مع سوريا لحل مشكلة احتلال الجولان والمشكلة الإقليميةquot;، بغية quot;التخلص من إحدى أهم العقبات التي تعيق مسيرة السلام في الشرق الأوسطquot;، حسب قوله.

وأعرب رئيس الدبلوماسية الايطالية عن quot;أمله العميق في عودة سوريا وإسرائيل إلى المباحثات بصورة غير مباشرة أولا ومن ثم بشكل مباشرquot;، مشيرا إلى أن بلاده quot;انطلاقا من الصداقة التي تربطها بإسرائيل ستعمد إلى بحث موضوع يدخل في صميم مصلحتهاquot;، ألا وهو quot;حل المشاكل الإقليمية العالقة مع سوريا، وإزالة العقبات التي تحول دون متابعة السير على طريق السلام في المنطقةquot;.

وفي السياق ذاته، ذكّر وزير الخارجية الايطالي بقول رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق ايهود أولمرت الذي quot;تحدث بوضوح عن إعادة هضبة الجولانquot;، موضحا ان quot;هذا هو لب الحوار، رغم أهمية عودة سوريا وإسرائيل الآن إلى الجلوس حول طاولة الحوارquot;.