واشنطن: اعربت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) عن املها في حل ازمة القراصنة الصوماليين الذين يحتجزون اميركيا قبالة سواحل الصومال quot;سلمياquot;، حسب ما اعلن المتحدث باسم البنتاغون براين ويتمان.
وقال quot;نحاول حل هذا الوضع بطريقة سلميةquot;، رافضا في الوقت نفسه اعطاء تفاصيل حول العملية الجارية.
ويحتجز قراصنة في زورق انقاذ قائد سفينة quot;مايرسك الاباماquot; التي ترفع العلم الاميركي. وكانت السفينة التابعة لشركة شحن دنماركية قد احتجزت لوقت قصير الاربعاء من قبل قراصنة في المحيط الهندي.
واضاف quot;ليس عندي اي معلومة بان الامر يتعلق بشيء اخر غير نشاط اجراميquot;، وذلك ردا على سؤال حول الربط المحتمل بين القراصنة ومجموعات ارهابية.
من ناحيتها، اعلنت الشرطة الفدرالية الاميركية (اف بي آي) ان البحرية استدعتها الخميس لمساعدتها في المفاوضات مع القراصنة.
من جهة اخرى، اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان مركب النجاة الذي يحتجز فيه قائد السفينة والقراصنة يعاني من فقدان الوقود.
وقام الطراد التابع لحاملة الطائرات quot;يو اس اس باينبريدجquot; بحماية حاملة المستوعبات التي اتجهت الخميس نحو مومباسا (كينيا) وعلى متنها حراس مسلحون.
وكان 20 عنصرا من الطواقم الاميركية على متن السفينة المحملة بالمساعدات الانسانية، عندما تعرضت لهجوم الخميس على بعد حوالى 500 كلم الى جنوب شرق مدينة ايل الصومالية، لكن الطاقم استعاد السيطرة على السفينة مساء.
الجيش الاميركي سيرسل المزيد من القوات الى القرن الافريقي
من جهة ثانية اعلن مسؤول اميركي لوكالة فرانس برس الخميس ان الجيش الاميركي سيرسل قوات اضافية الى منطقة القرن الافريقي ردا على احتجاز قبطان سفينة اميركي كرهينة من قبل قراصنة صوماليين في المحيط الهندي.