أحمدي نجاد: مسار الأحداث يجري لصالح سوريا وإيران

إسرائيل لا تعارض حواراً غربياً مع إيران حول النووي

المعلم يسلم احمدي نجاد رسالة من الاسد

باريس، وكالات: أكد خبير فرنسي أنه إذا بدأت إيران، التي أعلنت الخميس إكمال دورة تصنيع الوقود النووي، بإستخدام أجهزة الطرد المركزي العالية التخصيب لغايات عسكرية فإن هذا الأمر لا يمكن ان يتم بسرية. ويحتوي اليورانيوم الطبيعي على ما نسبته 99,3% من اليورانيوم 238، غير القابل للانشطار. اما الجزء القابل للانشطار، اليورانيوم 235، فلا يشكل سوى ما نسبته 0,75% من اليورانيوم الطبيعي.

ولتصنيع الوقود النووي، يجب اولا تحويل اليورانيوم الى سداسي فلورور اليورانيوم (يو اف-6) ومن ثم تخصيبه في اجهزة الطرد المركزي التي تسمح برفع نسبة اليورانيوم 235 الى ما بين 3 و5%. وقال اتيان بوشون مدير شؤون الامن ومنع الانتشار النووي في مفوضية الطاقة الذرية ان quot;الخطوة التالية تقوم على تحويل سداسي فلورور اليورانيوم الى ثاني اوكسيد اليورانيوم، الذي يتم ضغطه بعدها لتحويله الى اقراص صغيرة يتم ادخالها في انابيب تجمع على شكل حزم وتوضع داخل مفاعلquot;.

وهذه المرحلة الاخيرة من تصنيع الوقود النووي هي التي اعلنت ايران الخميس التوصل اليها، بتدشينها مصنعا في اصفهان حيث كانت ايران تنتج حتى الآن سداسي فلورور اليورانيوم.

وابدت الولايات المتحدة quot;شكوكاquot; في اعلان ايران الخميس امتلاكها سبعة الف جهاز طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز. ولكن تصنيع قنبلة ذرية يتطلب وقودا بنسبة 90% من اليورانيوم 235 الانشطاري. واوضح بوشون انه quot;اذا قررت ايران تخصيب اليورانيوم حتى نسبة 20% او في ما بعد حتى 90% فهذا الامر سيفتضح، ففي منشأة نووية تكون هناك آثار مجهريةquot;. واكد ان quot;الوكالة الدولية للطاقة الذرية تدخل مصنع نطنز (لتخصيب اليورانيوم) كل 15 يوما، وتحليل هذه الاثار المجهرية سيكشف حصول تخصيب بمستويات عاليةquot;.

ولكن هناك مشكلة اخرى مطروحة في الملف النووي الايراني تتمثل في استخدام مفاعل آراك للابحاث الذي يعمل بالماء الثقيل، والذي لا ينتج الكهرباء. وهذا المفاعل المخصص رسميا لتصنيع مواد مشعة لغايات طبية او صناعية، يمكن تحويله، في حال ادخلت عليه تعديلات طفيفة الى انتاج البلوتونيوم، الذي يمكن استخدامه لغايات عسكرية.

وكان اقترح وزير اسرائيلي ان تحدد الولايات المتحدة quot;مهلة زمنيةquot; للحوار الرامي الى اقناع ايران بالتخلي عن السلاح النووي. واشار سيلفان شالوم الوزير المكلف التنمية المحلية تعقيبا على الاقتراح الاميركي بدء حوار مع طهران حول برنامجها النووي المثير للجدل من دون شروط مسبقة quot;علينا التفكير معا في المهلة الزمنية لهذا الحوارquot;.

وقال في تصريح للاذاعة العسكرية quot;الاكيد هو ان اسرائيل لن تقبل بان تملك ايران السلاح النووي وحتى الدول العربية لن تقبل بذلك ولا اوروبا ولا الولايات المتحدةquot;. واعرب شالوم عن تشاؤمه بشأن فرص اقناع طهران بالسبل الدبلوماسية، معتبرا ان quot;الحوار ربما هدر للوقتquot;.