كربلاء: حذر الوكيل الشرعي للمرجع الشيعي الكبير اية الله علي السيستاني الجمعة من مخاطر عودة اعمال العنف التي اعتبرها quot;جرساquot; ينبه القوى السياسية العراقية واحتمال نزع ثقة الشعب بالقوات الامنية للبلاد.

وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي امام مئات المصلين في ضريح الامام الحسين في كربلاء quot;هناك تداعيات خطرة في سلسلة التفجيرات الاخيرة، وله اثار سلبية لاسيما بعد التحسن الامنيquot;.

ووقعت خلال الايام الماضية سلسلة انفجارات بسيارات مفخخة في بغداد ومناطق متفرقة بعد التحسن الامني الواضح خلال الاشهر الماضية.

واكد ان من quot;الصحيح والمهم تشخيص الجهة التي قامت بهذه العمليات الارهابية، لكن الاهم ان يكون ذلك في سياق تشخيص الاسباب والظروف التي ادت الى هذا الخرق الامني الكبيرquot;.

وحذر الكربلائي من quot;نزع ثقة الشعب بالاجهزة الامنيةquot; وطالب quot;الحكومة بعدم افساح المجال لجهات معينة للمطالبة ببقاء قوات الاحتلالquot;.

وراى ان quot;هذه التفجيرات تمثل جرسا قويا ينبه المكونات السياسية الحاكمةquot;.

ولقي حوالى خمسين شخصا مصرعهم واصيب العشرات بجروح في الانفجارات.

وفي الكوفة، ندد امام الجمعة من التيار الصدري عبد الهادي المحمداوي باستمرار الاعتقالات في صفوف اتباع زعيم التيار رجل الدين مقتدى الصدر.

وقال خلال خطبة الجمعة quot;نقول لمن يمارس عملية الاعتقال ان الايام دول واذا كان ذلك لاجل القانون فان القانون هو من سيحاسبكم اذا خرجت الامور من ايديكمquot;.

واضاف quot; كل من قتل وسرق او هدر اموال الناس بالباطل فسيحاكم ضمن الاطر القانونية التي يتحدثون بها الانquot;.

من جهته، قال مسؤول في مكتب الصدر في النجف ان عدد انصار التيار المعتقلين في السجون العراقية والاميركية يتراوح بين 12 الى 13 الفا مشيرا الى اعتقال بين 200 الى 300 خلال الشهر الماضي.