الجزائر:اعرب رؤساء بعثات الاتحاد الافريقي والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي الجمعة عن ارتياحهم للانتخابات الرئاسية الجزائرية واعتبروا انها كانت quot;حرة وديموقراطيةquot;.

وقال رئيس بعثة المراقبة التابعة للاتحاد الافريقي رئيس موزمبيق السابق يواكيم شيسانو ان quot;الانتخابات كانت حرة وشفافة ونزيهةquot;. واضاف quot;ليس هناك اي شك حول صدقية الارقام التي اعلنت في هذه الانتخابات. لم نتلق اية شكوى من قبل المرشحينquot;.

واوصى شيسانو مع ذلك السلطات الجزائرية بquot;ادارة افضل للبطاقات الانتخابية التي لم تستعملquot; خلال الانتخابات المستقبلية ولكنه لم يتحدث عن quot;سوء استعمالهاquot;. واضاف quot;بالنسبة للانتخابات المقبلة، قلنا للسلطات بان تدير بشكل افضل البطاقات الانتخاببية التي رماها الناخبون في سلال المهملات وكذلك البطاقات التي لم تستعملquot;.

ومن ناحيته، قال ممثل الجامعة العربية الشاذلي نفاتي ان الانتخابات جرت في quot;جو ديموقراطيquot;. واكد ان quot;المواطنين صوتوا بدون اي اكراهquot; ولكنه تحدث عن غياب ممثلين عن بعض المرشحين في مكاتب الانتخابات.

اما رئيس بعثة منظمة المؤتمر الاسلامي طوفان سوكرو فقد اعرب عن quot;ارتياحه لحسن سير عمليات التصويتquot;.

واعيد انتخاب الرئيس المنتهية ولايته عبد العزيز بوتفليقة لولاية ثالثة مع 90,24% من الاصوات مع نسبة مشاركة وصلت الى 74%، حسب النتائج الرسمية التي اعلنت الجمعة.