واشنطن:اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما في بيان الاحد انه quot;سعيد جداquot; لانقاذ القبطان الاميركي من ايدي قراصنة صوماليين كانوا يحتجزونه في عرض البحر قبالة السواحل الصومالية، داعيا الى بذل جهود لمكافحة القرصنة البحرية.

وقال اوباما في بيان اصدره البيت الابيض quot;انا سعيد جدا كون القبطان (ريتشارد) فيليبس تم تحريره واصبح بأمان على متن يو اس اس بوكسرquot;، المدمرة الاميركية التي نقلت قوات البحرية الاميركية القبطان المحرر اليها اثر عملية عسكرية نفذتها لتحريره.

واضاف اوباما ان سلامة القبطان quot;كانت دوما همنا الاول، واعرف ان (تحريره) يشكل نبأ سارا لاسرته وطاقمهquot;. واضاف quot;نحن لا نزال مصممين على وضع حد لارتفاع وتيرة القرصنة في هذه المنطقةquot;.

وتابع quot;للتوصل الى هذا الهدف علينا مواصلة العمل مع شركائنا لمنع وقوع اعتداءات مستقبلية (...) والتأكد من ان مرتكبي اعمال القرصنة سيدفعون ثمن جرائمهمquot;.

وكانت البحرية الاميركية اعلنت انها نفذت الاحد عملية عسكرية انقذت خلالها قبطان سفينة تجارية اميركيا كان اربعة قراصنة صوماليين يحتجزونه في عرض البحر منذ الاربعاء، وقتلت خلالها ثلاثة قراصنة واعتقلت الرابع.

واوضح الاسطول الاميركي الخامس في بيان ان تحرير ريتشارد فيليبس قبطان حاملة الحاويات مايرسك الاباما تم قرابة الساعة 19،19 (19،19 ت غ) اثر عملية عسكرية نفذتها قوات البحرية الاميركية.

واضاف البيان انه اثر تحريره نقل القبطان الى المدمرة quot;يو اس اس باينبريدجquot; قبل ان ينقل الى السفينة البرمائية quot;يو اس اس بوكسرquot; حيث quot;اتصل بعائلته وخضع لتقييم طبي روتيني وخلد بعدها الى الراحةquot;.