منتصر الزيات بين تعرض سامي شهاب للتعذيب أم لا

حماس تتضامن مع حزب الله وتستغرب موقف مصر

تل أبيب: قال الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس اليوم الاثنين إن إيران تتطلع إلى بسط الهيمنة quot;الفارسيةquot; على الشرق الأوسط وأن الصدام معها حتمي. وقال بيرس في مقابلة أجرتها معه إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين، في معرض تعليقه على اعتقال مصر نشطاء من حزب الله في القاهرة، إن quot;لدى إيران نزعة كولونيالية باسم الدين وبسط تيارها، الفارسي، على الشرق الأوسط الذي بمعظمه عربي سني ولهذا فإن الصدام يكاد يكون حتمياquot;. وأضاف أن quot;العالم يرى وجه حزب الله، والشبكة الإرهابية (التي أوقفتها السلطات المصرية) تشير إلى طبيعة حزب الله وهو عمليا عميل إيرانيquot;.

وأشار إلى الأمين العام حزب الله السيد حسن نصر الله قائلا، إن quot;الرجل الذي يغطي نفسه بعباءة شيخ مستعدّ لأن يقتل وفي الفترة القريبة المقبلة سيتم الكشف عن ذلك أمام العالم برمتهquot;. وقال بيرس إنه لا ينبغي على إسرائيل التدخل في الصراع الحالي بين مصر وإيران.

وكان بيرس قال في وقت سابق إنه سعيد بأن مصر وإيران تتصارعان بدون أن تكون إسرائيل ضالعة في ذلك. وقال أثناء خروجه من بيت الزعيم الروحي لحزب quot;شاسquot; الحاخام عوفاديا يوسف، إن quot;المشكلة الوحيدة في العيد (الفصح اليهودي) كانت حوادث الطرق، وبقدر كبير فإنه تحقق العدل لأنه يوجد انتعاش اقتصادي ولأنهم يتصارعون بدوننا، وهذا جيدquot;.

من ناحية أخرى، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم أن التقديرات في جهاز الأمن الإسرائيلي تشير إلى احتمال أن نشطاء حزب الله الذين اعتقلتهم مصر خططوا لمهاجمة أهداف إسرائيلية. لكن مسؤولون في جهاز الأمن الإسرائيلي شدّدوا على أن الحديث يدور عن صدام بين حزب الله ومصالح مصر الداخلية quot;المتعلقة باستقرار الحكم فيهاquot;. وأضاف المسؤول الأمنيون الإسرائيليون أن quot;اعتقال نشطاء حزب الله (في مصر) يشكل تصعيدا في التوتر بين إيران وحزب الله وبين مصرquot;.


وكانت السلطات المصرية أعلنت أنها اعتقلت مجموعة كان ينظمها قيادي من حزب الله يدعى سامي شهاب، واتهمتهم بتآمر ضدد مصر والتحضير للقيام بأعمال تخريبية ونشر التشييع في البلد، في حين رد أمين عام الحزب السيد حسن نصرالله، بحصر مهمة مسؤول الحزب الذي ألقي القبض عليه بدور لوجستي وتهريب الأسلحة إلى غزة عبر الحدود المصرية.