الخرطوم: تعهد الرئيس السوادني عمر حسن البشير بمواصلة المساعي من اجل تحقيق السلام في دارفور. وأكد البشير، في خطاب أمام الدورة الثامنة للهيئة البرلمانية، ان السودان لن يكون اول دولة افريقية يعاد استعمارها من جديد.

وقالquot; لن نكون اول بلد افريقي جنوب الصحراء يعاد استعماره بعد ان كنا اول بلد افريقي جنوب الصحراء ينجز الاستقلالquot;. وقال الرئيس السوداني ان بلاده ستواصل العمل لتحقيق السلام والتنمية من اجل تحقيق الاستقرار والتقدم والذي يعد حقا لكل الشعب السودانيquot;. واضاف ان quot; العقباتquot; فقط ستجعل الشعب السوداني quot;اقوىquot; وان quot; المشكلات فقط ستوحدهquot;.

وقال البشير ان كل الشعب السوداني quot; يرفض سياسات الهيمنة الغربيةquot; مشيرا الى ان الشعب السوداني يرغب في العيش بسلام مع جيرانهquot;. وقال البشير ان تماسك شعبه ودعم الدول العربية والافريقية والصديقة جعلت قرار المحكمة الدولية يسقط في quot; وحل التاريخquot; حسب تعبيره.

يذكر ان المحكمة الجنائية الدولية اصدرت مذكرة توقيف بحق البشير في الرابع من اذار/ مارس الماضي لاتهامه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور الذي يشهد حربا اهلية منذ ست سنوات.

في غضون ذلك سيبدأ وفد من الامانة العامة للجامعة العربية زيارة عدد من الدول المجاورة للسودان قبل نهاية الشهر الجاري، من اجل دعم العملية السياسية في دارفور. وكشفت مصادر دبلوماسية في الجامعة العربية في القاهرة ان الوفد يهدف الى الالتقاء بمسؤولي هذه الدول للحصول على دعمهم لاستئناف المفاوضات السياسية بين الحكومة السودانية والفصائل المتمردة في دارفور.

وسيسعى الوفد الى مقابلة ممثلي الفصائل المتمردة التي تتخذ من الدول المجاورة للسودان مقرا بهدف اقناعها باستئناف عملية التفاوض تحت رعاية الجامعة العربية والاتحاد الافريقي ودولة قطر واستكمال خطوات الجولة الاولى من المباحثات.