تل ابيب:عثر رجل اسرائيلي على وثائق سرية تابعة لسلاح الجو تشمل تفاصيل وأهداف غارات خلال الحرب على غزة في مكب للنفايات لدى تجوله قرب قاعدة جوية في وسط إسرائيل. وقال موقع يديعوت أحرونوت الالكتروني اليوم الاثنين إن الرجل عثر على الوثائق الأسبوع الماضي وانها شملت تفاصيل تتعلق بغارات الطيران الحربي ومواعيدها وأسماء طيارين ووصفا للمهام وتفاصيل أخرى.

الجدير بالذكر أن سلاح الجو يحتفظ بسرية أسماء وتفاصيل طياريه ولا يتم النشر عنها إلا بعد تسريحهم من الخدمة العسكرية.

وجمع المواطن قسما من الوثائق وسلمها إلى مسؤول عن الحفاظ على سرية المعلومات عند بوابة القاعدة الجوية وقد وعده الأخير بمعالجة الموضوع، لكن بعد أيام عاد المواطن إلى موقع مكب النفايات ووجد أن الوثائق ما زالت هناك وأن سلاح الجو لم يفعل شيئا رغم سريتها.

وبعد توجه موقع يديعوت أحرونوت الالكتروني إلى سلطات الجيش تم الاتصال بالمواطن لمعرفة المكان الذي عثر فيه على الوثائق السرية. ومن بين الوثائق التي عثر عليها المواطن تقريرا تم تصنيفه بquot;السريquot; وشمل تفاصيل حول غارات نفذها سرب طائرات طوال أيام الحرب على غزة كما تضمن التقرير شيفرة الاتصالات مع الطيارين وكود كل طائرة ورقمها وطاقم الطيارين فيها وساعة تحليقها الدقيقة ومدة الغارة وغايتها.

وكانت اسرائيل شنت عملية عسكرية على قطاع غزة في 27 كانون الأول/ديسمبر استمرت 22 يوما أسفرت عن مقتل 1440 فلسطيني و5400 جريح وجرى خلالها آلاف الغارت الجوية.