دمشق: قالت نائب الرئيس السوري للشؤون الثقافية نجاح العطار خلال افتتاح مؤتمر العلاقات السورية ndash; اللبنانية في دمشق اليوم الثلاثاء، إن العلاقات quot;الطبيعيةquot; ينبغي أن تعود بين البلدين وليس التطبيع في العلاقات بينهما.

وقالت العطار في كلمة في افتتاح المؤتمر، quot;لا ينبغي الحديث عن تطبيع العلاقات بين سوريا ولبنان مهما كانت الظروف والمؤامرات التطبيع لا يكون بين الأخوة فالعلاقة الطبيعية التي كانت هي التي ينبغي أن تعود وأن تسودquot;.

وأضافت quot;التطبيع الآخر هو الذي يسعى إليه العدو على سبيل المثال، وهو الأمر الذي نرفضه والذي سمح لبعض الأشقاء أن يسدّدوا الرصاص لصدور أبنائهم ويتقدّموا بالعناق والمصافحة لأعداء أمتهمquot;.

واستغربت العطار quot;أن يتحدث بعض الأشقاء في لبنان وممن نحترمهم عن علاقات متميّزة مع أميركا مثلاً وعن تطبيع مستحدث مع سوريا، وعن قبول بمن يطرح نفسه رقيباً على نزاهتنا ويودّ أن يترسم خطانا في الانتخابات وسواها ويملي علينا مواقفنا ويحاصرنا بشروطه ووعيده ويحيط بنا ويلاً من كل جانبquot;.

وأكدت أن quot;كل ما يجري في لبنان يهمّ سوريا وكل ما يجري في سوريا يهم لبنان، ولا سبيل إلى إنكار المحن السوداء التي ألمّت بنا وإلى حجم التداعي الحزين الذي أصاب مشتركاتناquot;.

وأشارت إلى quot;المجازرquot; التي ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة وموقف القوى الدولية منه، وقالت quot;إن قوى الهيمنة في العالم تتهم بالإرهاب كل حركة وطنية وكل نضال مشروع من أجل التحرر الوطني وتصنف هذه الدول في خانة إرهابها الشهير تبعاً لموقف كل منها من سياساتها الإمبريالية الجائرةquot;.

ويشارك في المؤتمر أكثر من 150 مفكراً وباحثاً بارزاً من سوريا ولبنان، بهدف إطلاق حوار جاد لتسليط الضوء على المحطات التاريخية التي مرّت بها العلاقات بين البلدين والتعرّف على مكامن القوة والضعف فيها تمهيداً لإحياء العلاقة وفق رؤية الانفتاح والتكامل.

ويناقش المؤتمر الذي يستمر خمسة أيام ستة محاور رئيسية، بشأن تاريخ العلاقات السورية اللبنانية ومراحلها عبر العقود الماضية على المستويات الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والشعبية.

ويلقي رئيس وزراء لبنان الأسبق سليم الحص كلمة المشاركين اللبنانيين.