بكين: اجتمع الرئيس الصيني هو جين تاوأمس (الثلاثاء) مع رئيس وزراء نيوزيلندا الزائر جون كي.اخبر هو جين تاو رئيس الوزراء النيوزيلندي بأن الروابط الصينية - النيوزيلندية شهدت تقدما سلسا منذ اقامت الدولتان الروابط الدبلوماسية بينهما في ديسمبر 1972. وقال هو جين تاو ان الجانبين زادا من الزيارات رفيعة المستوى، وعمقا الثقة السياسية بينهما في السنوات الاخيرة.

وقال كي الذي يقوم باول زيارة له للصين منذ توليه رئاسة الوزراء فى نيوزيلندا في يناير 2008، ان بلاده تفخر بأخذ المبادرة في تنمية العلاقات مع الصين.

يذكر ان نيوزيلندا كانت اول بلد متقدم يوقع اتفاقية ثنائية مع بكين لاعادة الدخول في منظمة التجارة العالمية. كما كانت اول بلد متقدم يعترف بوضع الصين كاقتصاد سوق كامل.

وقال هو جين تاو ان quot; توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الصين ونيوزيلندا وفر آلية، وخلق ظروفا مواتية للتعاون الثنائي متبادل المنفعةquot;، مشيدا بالتقدم فى التجارة الثنائية.

تم توقيع اتفاقية التجارة الحرة في ابريل الماضي ، ما جعل نيوزيلندا اول بلد متقدم غربي يوقع مثل هذه الاتفاقية مع الصين.

واشار الرئيس الى ان الصين تشعر بالرضا ازاء علاقاتها مع نيوزيلندا ، مستشهدا بالتعاون المثمر في مجالات الثقافة، والتعليم، والعلوم، والتكنولوجيا، والسياحة، والاتصالات والمشاورات الجيدة بشأن القضايا متعددة الاطراف.

وبالنظر الى المستقبل، قال هو جين تاو ان الصين تود العمل مع نيوزيلندا من أجل تدعيم الحوار على مختلف المستويات، وتوسيع التعاون الجوهرى في كافة المجالات، والمعالجة الملائمة للقضايا الحساسة في العلاقات الثنائية.

وأشار هو جين تاو الى انه يتعين على البلدين زيادة الاتصالات والتنسيق بشأن القضايا المتعلقة بالامم المتحدة، وتغير المناخ، والتعاون الاقليمي بهدف الإرتقاء بالعلاقات الثنائية الى آفاق جديدة.

من جانبه قال كي انه نظرا لأن اقتصادي البلدين يكمل كل منهما الآخر ، فإن بلاده تود توثيق العمل مع الصين بشكل اكبر في مجالات الزراعة، والموارد، والسياحة، والتعليم، وتغير المناخ، وكذا زيادة مستوى التعاون الاقتصادي والتجاري.

كما تبادل هو جين تاو وكي خلال اجتماعهما في قاعة الشعب الكبرى بوسط مدينة بكين وجهات النظر حول كيفية انعاش، واستقرار، وتدعيم الاقتصاد العالمي.

ومن المقرر ان يتوجه كي الى مقاطعة هاينان جنوب الصين لحضور اجتماع منتدى بواو الآسيوي لعام 2009 في الفترة من 17 الى 19 ابريل.