الخرطوم-القاهرة: أصدرت محكمة سودانية اليوم حكماً بالإعدام على 10 من حركة العدل والمساواة في إقليم دارفور لإدانتهم بشن هجوم غير مسبوق على الخرطوم كما برّأت ثلاثة.
وأدانت المحكمة العشرة بالتورط في الهجوم الذي وصل إلى أم درمان في منطقة الخرطوم في مايو عام 2008، وذكرت أنه سيتم الإفراج عن الثلاثة الذين بُرئوا.

مصر تعلن زيادة عدد قواتها في بعثة حفظ السلام بجنوب السودان

من جانب أخرأعلنت مصر اليوم أنها ستزيد عدد قواتها المساهمة في بعثة حفظ السلام في جنوب السودان. وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي في تصريح للصحافيين، إن مصر وقعت مؤخرا على مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة لزيادة عدد قواتها المساهمة في بعثة حفظ السلام في جنوب السودان، وأن ذلك يأتي في إطار التزام مصر quot;الأصيلquot; بدعم السلام والإستقرار في السودان وتوفير البيئة المواتية لتنفيذ اتفاق السلام الشامل وتحقيق السلام في اقليم دارفور المضطرب.

وأضاف زكي أن مصر أصبحت واحدة من أكبر خمس دول على مستوى العالم مشاركة في عمليات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة. وقال إن مصر تشارك بقوات ومراقبين عسكريين ومراقبي شرطة في كل من بعثة حفظ السلام بجنوب السودان والبعثة الهجين بدارفور، مشيراً الى مشاركة القوات المصرية أيضا في عمليات حفظ السلام في الكونغو الديمقراطية والصحراء الغربية وتشاد وافريقيا الوسطى وليبيريا وبوروندي.


وأوضح أن حجم المساهمة المصرية في قوات حفظ السلام في جنوب السودان وصل الى 1507 فردا يضاف اليها 2375 فردا في بعثة حفظ السلام المهجنة في دارفور، بالاضافة الى وحدة شرطة مشكلة قوامها 140 فردا سيتم نشرها بحلول مايو/أيار المقبل. وأضاف زكي أن مصر تساهم في جهود حفظ السلام على مستوى القارة الافريقية، مشيرا الى انه من المزمع ان تساهم مصر قريبا في عمليتي حفظ السلام في الكونغو الديمقراطية وساحل العاج بقوات يزيد حجمها عن 14500 فرد.