بيجينغ : جددت الصين اليوم الخميس حث أطراف المحادثات السداسية على التزام الهدوء وضبط النفس، وذلك بعد طلب كوريا الشمالية من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية مغادرة البلاد.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة quot;شينخواquot; عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية جيانغ يوي قولها في مؤتمر صحافي quot;نتوقع من جميع الأطراف أن تتحلى ببعد النظر وتلتزم الهدوء وضبط النفس وتبحث القضايا ذات الصلة بشكل ملائم لضمان استمرار عملية المحادثات السداسية وحماية السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وشمال شرق آسياquot;.
وكانت بيونغ يانغ طلبت من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الثلاثاء وقف عملهم ومغادرة البلاد في اقرب وقت ممكن.
وقالت جيانغ إن الإجراء الذي اتخذته كوريا الشمالية جاء بعد يوم من تبنى مجلس الأمن الدولي لبيان حول إطلاق بيونغ يانغ في الخامس من الشهر الحالي قمرا اصطناعيا ،قالت سيول وواشنطن انه تجربة لإطلاق صاروخ باليستي.
وذكر البيان ان الإطلاق quot;يعد انتهاكا لقرار مجلس الأمن رقم 1718quot; وطالب بيونغ يانغ quot;بعدم القيام بأي عملية إطلاق أخرىquot;.
وذكرت جيانغ انه منذ صدور البيان quot;أعربنا عن موقفنا مراراquot;. وقالت quot;هناك توافق بين جميع الأطراف على دفع إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية قدما عن طريق المحادثات السداسية. ونود الإبقاء على اتصالنا بجميع الأطراف بشأن هذه القضيةquot;.
وتستضيف الصين المحادثات السداسية التي تشارك فيها كل من الولايات المتحدة وروسيا واليابان بالإضافة الى الكوريتين.