الخرطوم: دعا رئيس لجنة الشئون الخارجية بالكونجرس الاميركي جون كيري الفصائل المتمردة في دارفور الى الانخراط في مباحثات السلام مع الحكومة السودانية. جاء ذلك في اعقاب لقاءات السناتور الاميركي، الذي يقوم بزيارة حاليا الى السودان، مع مسؤولين في الحكومة السودانية.

وقال كيري quot; الذي شجعني اليوم هو ان كل اعضاء الحكومة السودانية اخبروني انهم على استعداد للجلوس الى مائدة للتفاوض وتحقيق السلام في دارفور ... لكننا كلنا يدرك ان على المتمردين ان يفعلوا الشيء نفسهquot;.

واعلن كيري، اثر لقاء مع نائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه الخميس، ان الحكومة السودانية ستستأنف توزيع بعض المساعدات الانسانية في اقليم دارفور. وكانت الخرطوم قد طردت 13 منظمة دولية غير حكومية تعمل في مجال المساعدات الانسانية في دارفور عقب صدور قرار المحكمة الجنائية باعتقال الرئيس السوداني عمر البشير.

الا ان كيري حث الحكومة السودانية على القيام بالمزيد على صعيد استئناف المساعدات، وقال ان اكد quot; لكل القيادات التي قابلتها ان استعادة جزئية لطاقة عمل ( المنظمات) غير كافيةquot;.

وتركزت مباحاثات كيري مع المسؤولين السودانيين حول الاوضاع الانسانية باقليم دارفور والازمة في عمومها، كما بحث سبل تطوير الحوار بين واشنطن والخرطوم.

والتقى كيري بمستشار الرئيس السوداني غازي صلاح الدين ومساعد الرئيس السوداني نافع علي نافع.

وقد اكد صلاح الدين عقب لقائه مع كيري طلب الخرطوم بضرورة مراجعة المواقف الامريكية تجاه السودان، مثنيا على النهج الجديد لسياسة ادارة اوباما ازاء العالم الاسلامي. ومن المقرر ان يزور السيناتور كيري الجمعة اقليم دارفور في اطار زيارته الحالية الى السودان، التي قال انها تهدف الى مناقشة سبل تطبيق اتفاق السلام في السودان وايجاد حل لأزمة دارفور.

وتأتي زيارة كيري عقب اسبوع من زيارة المبعوث الاميركي للسودان سكوت جرايشن. وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت في مارس/آذار الماضي أمرا باعتقال الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دافور.