الامم المتحدة:قرر مجلس الامن الدولي اليوم تمديد و تمويل مهمة مهمة المنسق الدولي رفيع المستوى لشؤون الاسرى والمفقودين والممتلكات الكويتية غينادي تاراسوف لمدة ستة اشهر اضافية مع امكانية تمديدها اكثر بعد انتهاء المدة التي اعتمدها حاليا. كما قرر مجلس الامن الدولي مراجعة ما تم انجازه في مهمة تاراسوف في شهر يونيو المقبل وذلك خلال مراجعته مدى تطبيق العراق للقرارات الدولية بهدف الخروج من غطاء البند السابع من ميثاق الامم المتحدة.

وكان السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون قد اوصى في آخر تقرير قدمه لمجلس الامن الدولي بتمديد مهمة الدبلوماسي الروسي تاراسوف لمدة 12 شهرا اضافية وقد دعمت دولة الكويت توصية بان الخاصة بهذا الموضوع بشكل كامل. وقال رئيس الدورة الحالية لمجلس الامن الدولي المندوب المكسيكي كلاود هيلر للصحافيين عقب انتهاء الاجتماع غير الرسمي للمجلس بالرغم ان التمديد لمهمة تاراسوف ستة اشهر هذه المرة فانه من المتوقع ان يتم تمديد الفترة بعد ذلك كما اقترح السكرتير العام للامم المتحدة.

وكان المندوب الدائم لدولة الكويت في الامم المتحدة عبدالله مراد قد وجه رسالة الى رئيس الدورة الحالية لمجلس الامن الدولي اكد فيها دعم حكومة دولة الكويت الكامل لتوصية بان بتمديد مهمة تاراسوف حتى عام 2010. وعزا هذا الدعم الى ان هناك العديد من الملفات العالقة بين دولة الكويت العراق quot;والتي لم يتم حتى الآن الانتهاء منها واغلاقها وهي ملفات الأسرى والمفقودين من رعايا دولة الكويت ومن رعايا الدول الثالثة وكذلك ملفات الممتلكات الكويتية - خاصة الأرشيف الوطني والذي هو ذاكرة الكويت وتاريخهاquot;.

اوضح موقفه بالقول ان quot;موضوع الأسرى والمفقودين من رعايا دولة الكويت ورعايا الدول الثالثة له أبعاد انسانية واجتماعية هامة والكويت تولي أهمية خاصة لمعرفة مصير هؤلاء المفقودين وايجاد رفاتهم quot; مضيفا quot;وهذا ما يعني وجوب البحث والتحري عن أماكن دفن هم لاعادة رفاتهم لذويهم الذين ينتظرون بفارغ الصبر معرفة مصير أحبائهمquot;. واكد في رسالته أن الكويت تربطها الآن علاقات أخوة ومودة وتعاون المجالات المختلفة مع العراق .

كما اكد أن الكويت quot;تعتبر من أوائل الدول التي قدمت كل الدعم والمساعدة للأخوة في العراق وما زالت تقدم هذا الدعم بما يمكن العراق الشقيق لتبوء المكانة المستحقة له والتي قام النظام العراقي السابق بالاساءة إليها عن طريق غزو واحتلال بلاديquot;. وقد قال هيلر عقب انتهاء سماع تقرير تاراسوف حول مهمته انه لوحظ تحقيق تقدم محدود في التعرف على رفات المفقودين ونظرا لذلك فقد اعرب بالنيابة عن مجلس الامن الدولي عن تعازيه القلبية و تعاطفه مع اسر المفقودين. يذكر ان عدد الرفات العائد الى كويتيين وجنسيات اخرى تم التعرف عليهم وصل حتى الان الى 236 من اصل 605 مفقودين.