طوكيو: صرح المبعوث الأميركي الخاص ريتشارد هولبروك يوم السبت بأنه يتعين على المانحين الدوليين مواصلة دعم باكستان في الوقت الذي تحارب فيه المتشددين وتحاول إصلاح اقتصادها. وجاءت تصريحات هولبروك بعد يوم من تأمين اسلام اباد الحصول على مساعدات جديدة تزيد عن خمسة مليارات دولار.

وتعهد مانحون من بينهم الولايات المتحدة واليابان واوروبا والسعودية وايران بتقديم مساعدات جديدة تزيد عن خمسة مليارات دولار على مدى عامين خلال مؤتمر يعقد في طوكيو بعد ان تعهد الرئيس الباكستاني اصف على زرداري بتصعيد القتال ضد المتشددين.

وتعكس التعهدات التي تجاوزت توقعات بجمع أربعة مليارات دولار قلق المجتمع الدولي ان يؤدي انهيار اقتصادي في باكستان التي تلقت دعما من صندوق النقد الدولي بقرض قيمته 7.6 مليار دولار على مدى عامين الى اذكاء المساندة الشعبية لتنظيم القاعدة وغيره من الجماعات المتشددة.

وقال هولبروك في مؤتمر صحفي quot;خمسة مليارات دولار غير كافية لباكستانquot; مشيرا الى ان باكستان تواجه تحديات اقتصادية ضخمة ايضا. واضاف ان quot;الارهابيين في غرب باكستان يخططون لشن هجمات اخرى في شتى انحاء العالم. quot;لا يساورني شك ايا كان في انهم يخططون لهجمات اخرى اثناء جلوسنا هنا في طوكيو وعواصم اخرى.. حول العالم. ولذلك فاننا نحتاج للعمل بجد لتعزيز الحكومة الباكستانية للتعامل مع المناطق القبلية مع كل مشكلاتها. quot;وبعد تهنئة انفسنا امس علينا ان نذكر انفسنا بان المشكلة بعيدة عن الحل.quot;

وباكستان ذات اهمية حيوية لخطط الرئيس الاميركي باراك اوباما لمنطقة جنوب اسيا. وتتضمن الخطة محاولة تحقيق الاستقرار في افغانستان حيث اثار مقاتلو طالبان الذين يعمل كثيرون منهم من جيوب تعمها الفوضى في شمال غرب باكستان شكوكا في تلك الجهود.