بيروت:
أعلن رئيس إتحاد بلديات طرابلس ثاني أكبر المدن اللبنانية رشيد الجمالي اليوم عن قرار البلدية إطلاق إسم أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على أحد شوارعها تكريما له على جهوده الإنسانية. وقال الجمالي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) quot;ان بلدية طرابلس ستطلق اسم الأمير على احد شوارع المدينة وعلى حديقة كبرى فيها تعبير عن تقديرها وشكرها وامتنانها له كشخصية عربية لها اسهاماتها الاقتصادية والانسانيةquot;.

وجاء كلام الجمالي بعد لقائه وفدا من المجلس العربي الاوروبي للبيئة الذي يزور لبنان منذ يوم الأربعاء ويبحث مع المسؤولين في القضايا البيئية. ولفت الجمالي في حديثه ل(كونا) الى اهمية مبادرته في القمة الاقتصادية العربية التي عقدت بالكويت لانشاء المرفق البيئي العربي حيث quot;يواجه العرب بجميع اقطارهم مشاكل بيئية كبيرة وتأتي هذه المبادرة لتعبد الطريق امام الحلول المطلوبةquot;.

واعرب عن تقديره لمبادراته الداعمة لقضايا البيئة في الوطن العربي وليس في لبنان فحسب مشيرا الى انه quot;من ضمن الافكار المطروحة لتكريم امير البلاد تشكيل وفد شعبي يقوم بزيارة دولة الكويت للتعبير عن امتنان اهل طرابلس وجميع المدن العربية لجهوده في المجال البيئيquot;.

وعن الاجتماع مع المجلس العربي الاوروبي للبيئة قال الجمالي ان المجلس قام بزيارة استطلاعية للوقوف على الوضع البيئي في شمال لبنان والمشاكل التي يعانيها في هذا الاطار. واكد على التواصل مع المجلس العربي الاوروبي للبيئة في القضايا البيئية التي تهم طرابلس ولبنان حيث سيكون هناك متابعة للملفات البيئية وعرضها على المجلس للبحث في سبل المعالجة.

من جهته اعرب رئيس المجلس العربي الاوروبي للبيئة الدكتور صالح المزيني عن شكره لاعضاء المجلس البلدي في طرابلس على quot;تكريم سمو امير البلاد هذه الشخصية التي تستحق التقدير كونها صاحبة المبادرات على المستويين العربي والعالمي خصوصا ان لها اسهاماتها الانسانية في مختلف انحاء العالمquot;. وشدد المزيني في تصريح مماثل ل(كونا) على مشاركة المجلس العربي الاوروبي لبلدية طرابلس في المشاريع التي من شأنها حماية البيئة والحفاظ عليها قائلا quot;سنعمل كوسيط بين الصناديق المانحة والبلدية لتنفيذ المخططات الايلة الى تنمية البيئةquot;.

يذكر ان وفد المجلس العربي الاوروبي للبيئة يضم الى المزيني الامين العام التنفيذي طارق العبيد والرئيس الاقليمي لمنطقة الخليج اللواء الدكتور محمد الجهني ورئيس مكتب مشاريع الطاقة المتجددة الدكتور سعد الجندل ورئيس مكتب تطوير المشاريع محمد السعيد. وكان الوفد قد التقى أيضا رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الذي اعلن موافقته ودعمه لقرار المجلس في انشاء مقره الاقليمي في بيروت.