لندن: ذكرت صحيفة الأوبزيرفر اليوم الأحد أن رجل أعمال هندياً مقيماً في العاصمة البريطانية لندن وأحد المتبرعين بسخاء لحزب الديمقراطيين الأحرار اتُهم بالحصول على ملايين الجنيهات الإسترلينية كعمولة من وراء صفقة أسلحة بين الحكومة الهندية وشركة اسرائيلية.
وقالت الصحيفة إن سدير تشودري، المقيم في حي تشيلسي الراقي غرب لندن والذي تبرع شخصياً بمبلغ 95 ألف جنيه إسترليني للحزب البريطاني المعارض وقدمت شركات أقربائه تبرعات أخرى للحزب بلغت 475 ألف جنيه استرليني، نفى حصوله على أموال من وراء الصفقة.
واضافت أن تشودري (59 عاماً) اتُهم من قبل أيضاَ بالحصول على عمولة بصورة غير مشروعة من وراء صفقة أسلحة ضخمة مع الهند مع الشركة الإسرائيلية نفسها وتردد بأن هذه المزاعم ذات دافع سياسي يتزامن مع اقتراب موعد الانتخابات العامة في بريطانيا.
واشارت الصحيفة إلى أن توقيت هذه المزاعم سيسبب احراجاً لزعيم حزب الديمقراطيين الأحرار نك كليغ، والذي دعا إلى فرض قيود مشددة على تجارة الأسلحة في المملكة المتحدة ووقف بيع أسلحة بريطانية إلى إسرائيل.
وقالت إن تشودري حصل على عمولة مقدارها 80.5 مليون جنيه استرليني من وراء صفقة بيع صواريخ أرض ـ جو إسرائيلية إلى الحكومة الهندية ابرمتها في يناير/كانون الثاني الماضي وزارة الدفاع الهندية وشركة الأسلحة الإسرائيلية quot;إيروسبيس انداستريزquot;.
ولفتت الصحيفة إلى أن متحدثاً بإسم حزب الديمقراطيين الأحرار رفض التعليق على الخبر.