عمل مسؤولا لتنظيمات الاسلامي بالخارج وحاصل على الجنسية البريطانية
السامرائي رئيس كتلة التوافق السنية رئيسا للبرلمان العراقي

إيلاف من بغداد: انهى مجلس النواب العراقي اليوم ازمة رئاسته التي استمرت اربعة اشهر وذلك بانتخابه اياد السامرائي رئيس كتلة التوافق السنية رئيسا له خللفا للرئيس المستقيل محمود المشهداني وهو حاصل على الجنسية البريطانية وعمل مسؤولا لتنظيمات الحزب الاسلامي في الخارج خلال فترة التسعينات . وفي تصويت سري ترشح خلاله نائبان هما السامرائي وطه الهيتي من مجلس الحوار الوطني فقد حصل الاول على 155 صوتا فيما حصل الثاني على 34 صوتا وترك 43 نائبا اوراق تصويتهم بيضاء وذلك من بين 232 نائبا . وخصصت جلسة اليوم لإنتخاب رئيس جديد لمجلس النواب حيث اعلن رئيس الجلسة ان عملية انتخاب الرئيس تكون وفق الآلية التي صوت المجلس عليها في جلسة الخميس الماضي، وشكلت هيأة الرئاسة لجنة لمساعدتها والإشراف على عملية الإقتراع السري وتكونت من احد المقررين وعضوا من اللجنة القانونية ومدير عام الدائرة البرلمانية . وكشف رئيس الجلسة ان هيأة رئاسة المجلس استلمت طلبين للترشيح الى المنصب وهما النائبان اياد السامرائي ومصطفى الهيتي من جانبه اعلن النائب سليم الجبوري ابطال الدعوة المقامة من قبل السامرائي الى المحكمة الإتحادية حول احقيته السابقة بالرئاسة وفق كتاب صادر عنها .

وتلا مقرر الجلسة اسماء النواب واحد تلو الآخر ليدلوا بأصواتهم لإختيار احد المرشحين لمنصب الرئيس فحاز السامرائي على 155 صوتا فيما حصل النائب الهيتي على 34 صوتا وبذلك اختير النائب اياد السامرائي رئيسا جديدا لمجلس النواب العراقي خلفا لرئيسه السابق محمود المشهداني الذي استقال من منصبه اواخر العام الماضي اثر مشادة مع بعض النواب .

وكان مجلس النواب صوت في جولة اولى اواخر شباط (فبراير) الماضي على خمسة مرشحين لم يفز اي منهم بالاصوات المطلوبة حيث حصل النائب أياد السامرائي على 123 صوتا وخليل جدوع من مجلس الحوار الوطني على 43 صوتا وعبد مطلك الجبوري من الكتلة العربية المستقلة على 18 صوتا والنائب المستقل وثاب شاكرعلى 8 اصوات فيما حصل حسين الفلوجي النائب المستقل المنسحب من جبهة التوافق على 3 اصوات في حين ظهرت 41 ورقة بيضاء . وازاء ذلك جرى بعدها تصويت نهائي ثان لاختيار الرئيس بين المرشحين السامرائي وجدوع فحصل الاول على 136 صوتا والثاني على 86 صوتا .

وكان مجلس النواب قرر في آخر جلسة له في التاسع من شباط (فبراير) الماضي اجراء تصويت يحسم المنافسة على منصب رئيس البرلمان واختيار خلف للرئيس السابق محمود المشهداني الذي استقال من منصبه في الثالث والعشرين من كانون الاول (ديسمبر) الماضي بسبب خلافات مع لجنة الامن والدفاع حيث بقي المنصب شاغرا منذ ذلك الوقت.

واثير جدل عقب ذلك ول احقية السامرائي بالمنصب وبعد اجتماع عقدته هيئة رئاسة مجلس النواب مع قادة الكتل السياسية حول احقية السامرائي برئاسة المجلس تقدمت جبهة التوافق بطلب إلى رئاسة البرلمان التي قامت بدورها برفعه الى المحكمة الاتحادية يتضمن نتائج انتخابات الجولة الثانية لانتخاب رئيس المجلس الى المحكمة من اجل البت بشرعية رئاسة السامرائي بعد حصوله على 136 صوتا.

والسامرائي من مواليد عام 1946 في منطقة الأعظمية وسط بغداد وأكمل فيها دراسته الابتدائية والثانوية. ودخل إلى كلية الهندسة ndash; جامعة بغداد وتخصص في قسم الهندسة الميكانيكية ليتخرج منها حاملا شهادة البكالوريوس في عام 1970. ثم دخل ضمن صفوف العمل الإسلامي منذ عام 1962.

وعمل بعد تخرجه في مصلحة إسالة الماء في بغداد طيلة عشر سنوات حتى عام 1980. وخلال تلك الفترة قام السامرائي بإقامة العديد من التنظيمات الشبابية السياسية المعارضة والتي كانت سببا فيما بعد مغادرته العراق لأسباب أمنية قاهرة. وأنتقل بعدها إلى المملكة الأردنية الهاشمية ليعمل في شركة البوتاس العربية ـ الأردن لمدة ست سنوات.

وغادر الأردن عام 1986 للعمل في دولة الإمارات العربية وبقي فيها الى عام 1995 ليتفرغ بعدها للعمل في النشاط السياسي والإسلامي. وانتقل إلى المملكة المتحدة عام 1995 ليمكث فيها حتى أحداث العراق وسقوط بغداد عام 2003 ويحصل على الجنسية البريطانية ليعود إلى أرض الوطن مباشرة بعد انتهاء العمليات العسكرية فيه.

وشغل عدد من المناصب القيادية في الحزب الإسلامي العراقي (تنظيم الخارج) حتى عام 2001 أنتخب أمينا عاما للحزب الإسلامي العراقي في الخارج. وعند عودته إلى العراق بعد سقوط نظامه عام 2003 شغل منصب نائب الأمين العام للحزب الإسلامي العراقي. وأصبح عضوا في مجلس النواب العراقي بعد فوزه بانتخابات 15/12/2005 عن محافظة بغداد ضمن قائمة جبهة التوافق العراقية. وقد ترأس اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي وهو عضو هيئة الرئاسة في لجنة التعديلات الدستورية.

والسامرائي هو الان رئيس الكتلة النيابية لجبهة التوافق. متزوج وله ولدين وأربع بنات وستة أحفاد.