القدس: اعلن زعيم الحزب الجديد المناهض للرأسمالية (ان بي آ) الفرنسي اوليفييه بوزانسنو الاثنين انه لقي quot;رفضا قاطعاquot; من السلطات الاسرائيلية عند محاولته الدخول الى قطاع غزة المحاصر. وصرح quot;اقتادتنا السلطات الاسرائيليةquot; واضاف quot;كان رفضا قاطعاquot; مضيفا انه انتظر ساعتين او ثلاثا بلا جدوى على معبر اريتز بين اسرائيل والقطاع الفلسطيني.

واضاف ان quot;السبب المعلن هو انه لا يحق للوفود السياسية دخول غزةquot; فيما يجوز ذلك للوفود الانسانية والدبلوماسية. واعلن مسؤول عسكري انه لا يعلم بهذه الحالة بالذات لكنه اوضح ان الحصول على اذن بدخول غزة يتطلب quot;تقديم طلب الى الجيش قبل عدة ايامquot;. وتطبق الدولة العبرية الحصار على القطاع الفلسطيني الخاضع لسيطرة حركة المقاومة الفلسطينية (حماس)، حيث نفذ الجيش الاسرائيلي عملية عسكرية في اواخر 2008 ومطلع 2009 اسفرت عن مقتل اكثر من 1400 فلسطيني.

وبدأ بوزانسنو السبت مع وفد مرافق جولة في اسرائيل والاراضي الفلسطينية، حيث يفترض ان يتوجه الى مخيم اللاجئين في بيت لحم في الضفة الغربية قبل لقاء ناشط السلام الاسرائيلي اوري افنيري، بحسب قوله. كما التقى السبت ناشطين من اقصى اليسار اسرائيليين وفلسطينيين، من اليهود والعرب، ثم التقى الاحد في الضفة الغربية حسين خضر النائب عن حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ويتوقع ان يعود الى فرنسا الثلاثاء. واعلن حزبه الزيارة موضحا انه يريد ان quot;يبدي تضامنه (...) مع الشعب الفلسطيني ومع من يعارض في اسرائيل السياسة المجرمة التي تعتمدها دولتهمquot;.