بغداد:قررت الحكومة العراقية تشكيل وفد من حقوقيين للتفاوض مع الولايات المتحدة حول اتفاق شامل يتعلق بالشكاوى المقدمة من قبل اشخاص ضد العراق بسبب اضرار لحقت بهم في عهد صدام حسين. وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ في بيان ان quot;مجلس الوزراء قرر تشكيل وفد عراقي لاجراء مفاوضات مفصلة مع الاميركيين بهدف التوصل الى اتفاق شامل يتعلق بجميع الطلبات والملاحقات المقامة في الولايات المتحدة ضد العراقquot;.

ويطالب عدد كبير من الاشخاص في الولايات المتحدة بتعويضات من العراق على اضرار لحقت بهم في ظل نظام صدام حسين الذي اطاح به ائتلاف بقيادة الولايات المتحدة عام 2003.

وهذه خصوصا حالة مراسل شبكة التلفزيون الاميركية quot;سي بي اس نيوزquot; بوب سايمون وعائلتي كنيث بيتي وهو تقني نفطي ووليام بارلون وهو فني في مجال الطيران وكانا قد سجنا واسئيت معاملتهما في ظل النظام السابق.

ويلاحق المدعون الحكومة العراقية الحالية ويطالبونها بتعويضات مالية بسبب سجنهم خلال وبعد حرب الخليج الاولى في 1990 بالنسبة لبوب سايمون، وبين 1993 و1995 للاخرين.

ويطالب بعض المدعين بتعويضات من صندوق التنمية في العراق وهو حساب خاص انشىء بعد العزو برأسمال 20 مليار دولار.

ومع ذلك، فان الصندوق محصن بامر رئاسي اميركي ينتهي مفعوله في ايار/مايو 2009 ويقدم حصانة ضد اي طلب تعويض. وكان محميا حتى 31 كانون الاول/ديسمبر 2008 بقرار من مجلس الامن الدولي.

واوضح الدباغ quot;لا نعرف ما اذا كان الرئيس باراك اوباما سيمدد هذه الحصانة ولهذا السبب نفضل التوصل الى اتفاق شامل مع الولايات المتحدة حول مسألة الشكاوىquot;.

وسيكون الوفد العراقي برئاسة المستشار القانوني لرئيس الحكومة وعضوية مدير وزارة الشؤون الخارجية ومدير وزارة العدل.

ومن ناحيتها، بدأت المحكمة العليا الاميركية البحث الاثنين في مسؤولية بوب سايمون وعائلتي كنيث بيتي ووليام بارون في الادعاء على الحكومة العراقية الحالية ومطالبتها بتعويضات.