قراءة في الصحف الإسرائيلية
الولايات المتحدة لإسرائيل: لا تهاجموا إيران

غلاف يدعوت أحرنوت وفيه أبرز ما نشرته الصحيفة اليوم

نضال وتد من تل أبيب: تناولت الصحف الإسرائيلية الصادرة صباح الجمعة، جملة من القضايا السياسية والأمنية بدءًا من مطالبة الولايات المتحدة لإسرائيل بعدم شن هجوم على إيران، وهو العنوان الرئيس ليديعوت، ومرورًا بالتوتر في العلاقات الإسرائيلية الأوروبية، حيث أبرزت صحيفة هآرتس على صفحاتها الأولى عنوانًا يقولquot;نتنياهو: أوروبا لن تفرض علينا شروطهاquot;، مشيرة في الوقت ذاته إلى رسالة وجهتها وزيرة الخارجية السابقة ليفني إلى الاتحاد الأوروبي بطلب عدم وقف رفع مستوى العلاقات مع إسرائيل، وأبرزت معاريف من جانبها كلمة وزيرة الخارجة الأميركية هيلاري كلينتون في السينات الأميركي والتي إعتبرت فيها أن إسرائيل قد تفقد التأييد الأميركي في الملف الإيراني من دون السلام. وتطرقت معاريف وباقي الصحف إلى النفي المصري الرسمي من أن يكون رئيس الإستخبارات المصرية عمر سليمان قد سلم ليبرمان دعوة لزيارة القاهرة.

يديعوت أحرونوت... الولايات المتحدة: لا تهاجموا إيران

تحت هذا العنوان كتبت صحيفة يديعوت أحر ونوت تقول ان تقريرا نشرته وكالة يو. بي. إيه في واشنطن يؤكد أن رئيس الولايات المتحدة، باراك أوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون يدرسان إمكانية اتخاذ خطوات ضد إسرائيل في حال قررت الأخيرة توجيه ضربة عسكرية لإيران على الرغم من معارضة الولايات المتحدة لعمل كهذا في المرحلة الحالية، ويدرس الاثنان إمكانية تجميد المعونات العسكرية لإسرائيل. ويعتزم أوباما وكلينتون أن يقولا لنتنياهو خلال زيارته لواشنطن quot;لا تهاجموا إيران طالما تبذل الولايات المتحدة جهودًا دبلوماسية لمعالجة الملف النووي الإيرانيquot;. ومن المقرر أن يعرض أوباما على رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو خطته للحوار مع إيران، وأن يؤكد له أن قدرة الولايات المتحدة والغرب على تشكيل ائتلاف دولي ضد ايران بمشاركة وتأييد دول عربية مثل مصر وقطر والسعودية مرهونة بإحراز تقدم على المسار الفلسطيني. كما ينتظر أن يعرض أوباما على نتنياهو خطته للسلام مع الفلسطينيين على أساس دولتين لشعبين.

إلى ذلك نشرت يديعوت أحرونوت ملفًا خاصًا عن عودة نتنياهو للحكم بعد عشر سنوات من توليه لرئاسة الحكومة في إسرائيل للمرة الأولى بعد أن تغلب عام 95 على منافسه شمعون بيرس، وقالت يديعوت quot;مع أن نتنياهو قضى عشر سنوات من التخطيط والعمل للعودة إلى ديوان رئاسة الحكومة إلا أنه يتصرف وكأنه وصل إلى الرئاسة بطريق الصدفةquot;. ولم تنسّ الصحيفة أن تزين صفحتها الأولى، على غرار باقي الصحف الإسرائيلية، بصور من المدن الإسرائيلية، أمس، التي أطفأت فيها الأنوار لمدة ساعة كاملة، في سياق الحملة العالمية لمواجهة الاحتباس الحراري، وتجاوبا مع الفكرة التي طرحتها الصحيفة نفسها على الإسرائيليين لتوفير الكهرباء.

هآرتس... نتنياهو لأوروبا: لا تفرضوا علينا شروطًا

صحيفة هآرتس اختارت من جانبها أن تبرز تصريحات رئيس الحكومة، نتنياهو خلال لقائه مع نظيره التشيكي، ميرك طوبلينك، والتي كرر فيها شرط التبادلية في التعامل مع الفلسطينيين ورفض أي شرط يفرضه الإتحاد الأوروبي على إسرائيل مقابل مواصلة رفع مستوى العلاقات والتعاون بين إسرائيل ودول الاتحاد الأوروبي. فقد قال نتنياهو إن تجميد البناء في الضفة يجب أن يسري على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، لافتة إلى أن نتنياهو وصف الضفة الغربية في لقائه مع نظيره التشيكي بأنها أراض متنازع عليها، مستخدما تعبير (disputed territory)، باللغة الإنكليزية، وأن مصيرها يجب أن يخضع للمفاوضات. وأكد نتنياهو أنه لا يعتزم تجميد أو وقف أعمال البناء في المستوطنات القائمة وإن كان لا يعتزم إقامة مستوطنات جديدة. ولفتت الصحيفة إلى أن نتنياهو رفض الدعوات الأوروبية المنادية بأن يوقف الاتحاد الأوروبي رفع مستوى العلاقات مع إسرائيل وقال لنظيره التشيكي: quot; لا تفرضوا علينا الشروطquot;.

وفي هذا السياق لفتت صحيفة معاريف إلى أن تسيبي ليفني، وجهت في الأيام الماضية رسالة بالروح نفسهالقادة دول الاتحاد الأوروبي دعتهم فيها إلى عدم ربط رفع مستوى العلاقات مع إسرائيل بالمسيرة السلمية.

معاريف: مصر تنفي توجيه دعوة ليبرمان

تطرقت معاريف من جانبها هي الأخرى إلى ربط الإدارة الأميركية تأييد إسرائيل في الموضوع الإيراني بالتقدم على المسار الفلسطيني، وأبرزت الصحيفة خطاب كلينتون في السينات الأميركي حيق قالت إنه من دون تقدم في العملية السلمية فإن إسرائيل ستفقد الدعم الأميركي في الموضوع الإيراني.

إلى ذلك توقفت صحيفة معاريف عند نفي مصر، بصورة رسمية، أن تكون وجهت دعوة لوزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان لزيارة القاهرة. وكتبت الصحيفة في هذا السياق تقول إن حرب روايات تدور بين القاهرة والقدس، إذ أصدرت أمس (الخميس) بيانًا رسميا ألقت فيه الضوء على اللقاء بين سليمان وليبرمان.

وقالت القاهرة عبر بيان أصدره الناطق بلسان الخارجية المصرية quot;إن ما نشر في إسرائيل عن توجيه دعوة لليبرمان لزيارة القاهر لا أساس له quot;، واعتبرت الصحيفة هذا البيان ردا على تصريحات مصادر في الخارجية الإسرائيلية وصفت اللقاء بين ليبرمان وسليمان بأنه كان إيجابيًا، وأن ليبرمان تلقى دعوة لزيارة مصر. وأكدت معاريف التصريح المصري القائل بأن سليمان وجه الدعوة فقط لرئيس الحكومة الإسرائيلي نتنياهو، كما أشارت إلى أن بيان القاهرة يؤكد أن لقاء سليمان مع ليبرمان كان قصيرا للغاية وان جرى في ديوان نتنياهو، ولم يجر في مقر وزارة الخارجية الإسرائيلية.

حزب الله يعتزم خطف رجال أعمال إسرائيليين

وكتبت معاريف تحت هذا العنوان تقول إن حزب الله أحيا مؤخرًا في دمشق مرور عام على مقتل عماد مغنية، قائد الجناح العسكري للمنظمة، وهو ما رفع من منسوب القلق في وزارة الأمن الإسرائيلية من نية حزب الله القيام باختطاف رجال أعمال إسرائيليين انتقامًا لتصفية مغنية.

وكشفت الصحيفة أن وزارة الأمن الإسرائيلية تخشى أن يقوم حزب الله بهذه العمليات بواسطة خلايا quot;نائمةquot; منتشرة له في أوروبا، مشيرة إلى أنه تم لغاية الآن إحباط عدد من محاولات الحزب للقيام بعمليات ضد أهداف إسرائيلية في الخارج، ومن ضمنها إلقاء القبض على خلية الحزب في مصر قبل عدة أسابيع. ومع أن وزارة الأمن لم تصدر تعليمات لرجال الأعمال بحظر السفر للدول الأوروبية إلا أنها عممت عليهم تعليمات بالحذر والتيقظ خلال تواجدهم خارج إسرائيل.