بغداد: التقت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في بغداد اليوم السبت عددا من الناشطين في مؤسسات المجتمع المدني من مختلف المهن والتخصصات بينهم نساء أرامل،وأكدت دعم بلادها للعراق.
وردت كلينتون خلال اللقاء المفتوح على أسئلة هذه الشخصيات التي تركزت حول الدور الذي يمكن ان تلعبه الولايات المتحدة في إعادة بناء العراق وبخاصة في مجالات الزراعة والصناعة والكهرباء والخدمات الضرورية الاخرى.
وأكدت استعداد بلادها للتعاون مع الحكومة العراقية لتلبية حاجات المجتمع العراقي خاصة في ميادين التعليم والزراعة والمياه.
وقالت quot;لسنا بحاجة إلى ان نقول ما انتم بحاجة إليه لكن المهم ان نستمع إلى احتياجاتكم وكيفية تلبيتها لمساعدتكم في اختيار ما هو الأنسب لكم ولبلدكمquot; .
وأكدت عزم إدارتها على تقديم الخبرة والدعم ليس للحكومة المركزية في بغداد فحسب وإنما لكل الحكومات المحلية العراقية لتحقيق نهضة زراعية باستخدام المكننة الزراعية الحديثة .
وكانت كلينتون وصلت إلى بغداد في وقت سابق اليوم في زيارة مفاجئة للعراق هي الأولى منذ تسلمها منصبها. ومن المقرر ان تجري مباحثات مع مسؤولين عراقيين بينهم الرئيس جلال الطالباني و رئيس الوزراء نوري المالكي ونظيرها العراقي هوشيار زيباري ، بالإضافة إلى قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ريموند أوديرنو الذي ستناقش معه الهجمات الانتحارية الأخيرة.
وتأتي زيارة كلينتون للعراق قبل أسابيع قليلة من موعد انسحاب القوات الأميركية من المدن العراقية بموجب الاتفاقية الأمنية المبرمة بين بغداد وواشنطن نهاية العام الماضي .كما تأتي بعد سلسلة من التفجيرات الانتحارية الدامية التي شهدتها بغداد وديالى خلال الأيام القليلة الماضية والتي راح ضحيتها مئات القتلى والجرحى.