القدس: ذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي اليوم الاحد ان لجنة في وزارة الداخلية الاسرائيلية اوصت بضم 1200 هكتار اضافية الى معالي ادوميم ثاني المستوطنات اليهودية المكتظة في الضفة الغربية.

واوصت هذه اللجنة بالحاق مستوطنة كيدار الصغيرة الواقعة على بعد ثلاثة كيلومترات شرق معالي ادوميم، بهذه المستوطنة الكبرى الواقعة قرب القدس وكذلك بعض الاراضي التي تفصل بين المستوطنتين.

واضافت الاذاعة ان هذا الاجراء الذي يفترض ان يحصل على موافقة وزير الداخلية ايلي يشائي، زعيم حزب شاس المتشدد، ليتم تطبيقه، سيسمح بزيادة عدد مستوطني معالي ادوميم الى 34 الفا و500.

وعبرت الولايات المتحدة في الماضي عن معارضتها لتوسيع معالي ادوميم لان ذلك سيؤدي الى تقسيم الضفة الغربية الى شطرين مما سيزيد من صعوبة تنقل الفلسطينيين بين شمال هذه المنطقة وجنوبها.

لكن الاذاعة ذكرت ان تقرير اللجنة رأى ان quot;الانعكاسات السياسيةquot; لهذه الخطوة وخصوصا في الخارجية quot;ستكون هامشيةquot;.

وردا على سؤال للاذاعة قال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الذي يتزعم حزب اسرائيل بيتنا القومي المتشدد quot;ليس من الصعب التكهن بموقف حزبي من هذه المسألةquot;.

واضاف quot;لكننا اعضاء في تحالف ولا يمكن اتخاذ موقف حول هذا الملف الا بعد التفكير ملياquot;.

ودان الامين العام لحركة السلام الآن ياريف اوبنهايمر المشروع.

وقال ان quot;الحكومة تحاول استخدام مفهوم الكتل الاستيطانية لالحاق مستوطنات معزولة مثل كيدار بالاراضي الاسرائيلية وبالمناسبة نفسها تعديل مسار الجدار الفاصلquot;.