القدس-عمان:اشاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بنتائج زيارة العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الى واشنطن ولقاء الرئيس الامريكي باراك اوباما. وقال عباس في اتصال هاتفي اجراه الليلة مع التلفزيون الاردني ان الملك عبدالله وضع خلال لقاءه القيادة الامريكية النقاط على الحروف بشكل واضح لا لبس فيه ولا غموض.

واضاف ان الملك عبدالله تحدث باسم القضية الفلسطينية والامتين العربية والاسلامية حول الشرعية الدولية ورؤية الدولتين المتبلورة في المبادرة العربية للسلام والتي هي اساس الحل ليس لصالح العرب فحسب وانما ايضا لصالح اسرائيل.

وبين ان حديث الملك عبدالله الثاني في واشنطن جاء بتفويض من قمة الدوحة التي وضعت الملامح الخاصة التي يمكن الحديث عنها في اميركا. واضاف ان المبادرة العربية هي ايضا مبادرة اسلامية مضيفا ان اسرائيل ستحصل على علاقات مع 57 دولة اسلامية من موريتانيا حتى اندونيسيا وهي فرصة تاريخية لا بد ان تغتنمها الادارة الاسرائيلية الجديدة.

وحول استعداد السلطة الفلسطينية لدفع مفاوضات السلام الى الامام في ظل الموقف الاسرائيلي الذي لم يوافق على رؤية الدولتين ومبادرة السلام العربية قال الرئيس عباس ان هذا الموقف نقله الملك عبدالله الى الادارة الاميركية التي عليها الان ان تؤدي دورها في التحدث مع الاسرائيليين والضغط عليهم. واضاف انهquot; اذا ارادت اسرائيل السلام فعلا عليها ان تقبل بكل هذه الامور والا فستكون هي المسؤولة عن انهيار الوضع السياسي والامني في منطقة الشرق الاوسطquot;.

يذكر ان العاهل الاردني قد عاد اليوم الى بلاده مختتما زيارة الى واشنطن استمرت عدة ايام التقى خلالها بالرئيس الامريكي باراك اوباما وعدد من القيادات والفعاليات الرسمية.

اسرائيلتسلم عشرات الفلسطينيين اخطارات بهدم منازلهم بالقدس

على صعيد آخر،كشف مسؤول فلسطيني مساء الأحد ان السلطات الاسرائيلية سلمت عشرات المواطنين الفلسطينيين في مدينة القدس اخطارات بهدم منازلهم بدعوى البناء من دون ترخيص.

وقال مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني لشؤون القدس حاتم عبد القادر في تصريح صحافي quot;ان طواقم ما يسمى بالمراقبة على البناء في بلدية الاحتلال بالقدس سلمت اكثر من 30 امر هدم اداريا لمساكن مواطنين مقدسيينquot;. واوضح ان هذه الاخطارات تتوزع في احياء بيت حنينا وشعفاط والعيسوية وجبل المكبر.

واشار عبد القادر الى ان بعض هذه المساكن مشيد منذ نحو 20 عاما وقام اصحابها بدفع مخالفات وعمل تنظيم هيكلي الا ان كل ذلك تم رفضه مؤكدا ان quot;بلدية الاحتلال ما زالت ماضية قدما في سياسة التطهير العرقي ضد المقدسيينquot;.

واضاف ان اخطارات الهدم الجديدة في القدس ترفع عدد المنازل المهددة بالهدم منذ بداية العام الحالي الى 1052 شقة تؤوي نحو خمسة آلاف نسمة 60 بالمئة منها صدرت بخصوصها قرارات من محكمة الشؤون المحلية في بلدية الاحتلال و40 بالمئة منها صدرت بحقها اوامر قضائية منذ عدة سنوات.

يذكر ان سلطات الاحتلال صعدت في الآونة الاخيرة حملتها لهدم منازل مواطنين فلسطينيين في مدينة القدس اضافة للسيطرة على منازل اخرى وبناء منشآت يهودية.