القاهرة: عاد خمسة من أعضاء وفد حركة حماس المشارك في الجولة الرابعة للحوار الفلسطيني بالقاهرة اليوم الثلاثاء إلى قطاع غزة. وقال مسؤول امني بمعبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة إن محمد فرج الغول، ومحمد خميس حمودة، وخميس النجار، وموسى عطية عجلان، وزكريا أحمد أبومعمر غادروا الى القطاع عبر المعبر بعد حضورهم الجولة الرابعة من الحوار بين وفدي فتح وحماس بمشاركة رئيس جهاز المخابرات العامة الوزير عمر سليمان.

وكان القيادي بحركة فتح وعضو وفدها للحوار بالقاهرة نبيل شعث قال إن المباحثات ستتواصل أربعة أيام على أبعد تقدير، ووصف أجواء المشاورات بأنها إيجابية. واشار المسؤول الى ان وفد حماس الى الحوارـ المكون من سبعة عشر عضوا ـ كان قد وصل من قطاع غزة عبر ميناء رفح البرى فى وقت سابق من هذا الشهر للمشاركة في الحوار.

ودعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس أطراف الحوار الوطني إلى الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة تلتزم بما وقعت عليه منظمة التحرير ولا تكون في الوقت ذاته ملزمة للتنظيمات أو الفصائل وتشرف على إعادة إعمار غزة.

لكن حركة حماس سارعت إلى رفض تصريح عباس وقال ممثلها في لبنان أسامة حمدان إن تصريحه يتضمن تلميحا لإعادة تشكيل حكومة برئاسة سلام فياض، مؤكدا رفض الحركة لحكومة quot;تستجيب للإملاءات الأمريكية والإسرائيليةquot;. واعتبرت الحركة أن تصريح عباس quot;نعي للحوار قبل أن يبدأquot;، ويتضمن اعترافا بأن أداء السلطة الأمني في الضفة الغربية كان لخدمة إسرائيل وليس لمصلحة الفلسطينيين.

لكن مسؤولا مصريا رفيع المستوى قال امس إن الحوار بين حماس وفتح دخل مراحله النهائية، مشيرا إلى أن القاهرة قدمت عدة مقترحات لتقريب وجهتي نظر الطرفين وتنتظر ردهما. ويرأس وفدَ حماس إلى جولة الحوار الرابعة بالقاهرة موسى أبو مرزوق نائب رئيس مكتبها السياسي، ويرأس وفد فتح عضو لجنتها المركزية أحمد قريع.

وتوصلت الفصائل المتحاورة في الجولات الثلاث السابقة إلى نقاط اتفاق أساسية أهمها طريقة تشكيل منظمة التحرير، والاتفاق على انتخابات نيابية وتشريعية في وقت واحد، ومبدأ توحيد وعدد الأجهزة الأمنية.