بغداد: صادقت هيئة التمييز، التابعة للمحكمة الجنائية العراقية العليا، على حكم الإعدام الصادر بحق قياديين في النظام العراقي السابق الذي رأسه الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، هما علي حسن المجيد وعبد الغني عبد الغفور، بعد إدانتهما بقضية حوادث محافظتي البصرة وميسان في جنوب العراق عام 1991. وقال رئيس المحكمة الجنائية العليا عارف شاهين أن حكمي الاعدام المذكورين صدرا بحق علي حسن المجيد، المعروف بـquot;علي كيمياويquot;، بصفته قائد قوات المنطقة الجنوبية سابقا، وعبد الغني عبد الغفور، بصفته عضو القيادة القطرية لحزب البعث المنحل سابقا، على خلفية إدانتهما بقضية حوادث عام 1991 في البصرة وميسان.

وبحسب الدستور العراقي النافذ، فانه يتعيّن مصادقة هيئة الرئاسة العراقية المكوّنة من رئيس الجمهورية ونائبيه على أحكام الاعدام هذه قبل تنفيذها. لكن الرئيس العراقي جلال الطالباني سبق وأعلن عن تحفظه على المصادقة على أحكام الاعدام حتى وإن كانت بحق قياديي النظام السابق، بسبب انضمام حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يترأسه، الى الاشتراكية الدولية التي تتقاطع قراراتها مع مثل هذه الاحكام.

ونقلت فضائية العراقية الحكومية عن شاهين قوله إن quot;هيئة التمييز لديها بعض الاستفسارات البسيطة واكمال النواقص بشان الدعاوى الخاصة ببقية الأحكام التي صدرت من المحكمة الجنائية على باقي متهمي هذه القضيةquot;، لافتا الى ان هيئة التمييز ستصدر قراراتها التمييزية بشأن هذه الاحكام قريبا جدا. وكانت المحكمة الجنائية العراقية اصدرت في الثاني من كانون الثاني/يناير الماضي احكامها بحق المدانين بقضية حوادث عام 1991 في محافظتي البصرة وميسان.