العاهل الاردني توجه إلى الرياض للقاء العاهل السعودي

السعودية أكثر أمناً بعد ست سنوات من موجة إعتداءات دامية

الرياض: عقد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل اليوم الأربعاء إجتماعا مع مستشار وزيرة الخارجية الأميركية الخاص لشؤون الخليج وجنوب غرب آسيا دينيس روس بحثا خلاله القضايا الإقليمية والدولية. وقالت وكالة الأنباء السعودي الرسمية (واس) أن الجانبين السعودي والأميركي استعرضا خلال اللقاء quot;العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها واستعراض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشتركquot;.

حضر اللقاء السفير السعودي لدى الولايات المتحدة الأميركية عادل الجبير ووكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية السفير الدكتور خالد الجندان . ومن المقرر ان يلتقي روس في وقت لاحق اليوم مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.

ويصحب روس خلال جولته في المنطقة التي تستمر نحو أسبوع مسؤولان رفيعان، أحدهما بونيت تيلوار رئيس دائرة الشرق الأدنى في مجلس الأمن القومي الأميركي، ونائب رئيس القيادة المركزية الأميركية اللوتينت جنرال مايكل آلان.

وقال بيان للخارجية الأميركية إن جولة روس الى منطقة الشرق الأوسط تهدف إلى تأكيد التزام أميركا بالدبلوماسية في المنطقة، ومواصلة تشاورها مع شركائها في قضية الملف النووي الإيراني والملفات الإقليمية الأخرى. وأضاف البيان إن جولة روس لن تقتصر على بحث الملف النووي الإيراني الذي يتوقع ان تبدأ بشأنه مفاوضات مع دول quot;5 + 1quot; خلال الأسبوع الثاني أو الثالث من مايو/أيار المقبل، مشيرا الى ان المباحثات ستتناول كذلك السلوك الإيراني في الخليج ودعمها المالي والسياسي لحزب الله وحماس.

وأوضح ان روس سيستمع من دول المنطقة وشركاء أميركا إلى وجهات نظرهم في السياسات حول إيران، كما سيطرح عليهم النقاط العريضة للمراجعة التي أجرتها إدارة الرئيس الأميركي حيال طهران، ومصادر القلق من احتمال تقارب إيراني ـ أميركي.