انقرة: اعلن رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان الجمعة تعديلا وزاريا كبيرا ابزر ما فيه تعيين مستشاره المقرب للسياسة الخارجية احمد داود اوغلو وزيرا للخارجية.
وقال اردوغان في مؤتمر صحافي بعد موافقة رئيس الدولة عبد الله غول على التعديل، ان علي باباجان وزير الخارجية الحالي، سيتولى من جديد وزارة الاقتصاد، في الوقت الذي يعاني منه الاقتصاد التركي من الانكماش بسبب الازمة العالمية.
وياتي هذا التعديل الوزاري اثر انتخابات بلدية جرت في اذار/مارس وسجل فيها حزب العدالة والتنمية (المنبثق من التيار الاسلامي) الحاكم منذ العام 2002، فوزا لا يرقى الى توقعات رئيسه اردوغان على الرغم من فوزه فيها.
احد زعماء المعارضة في ارمينيا يدعم التقارب مع تركيا
في سياق آخر اعلن الرئيس السابق وزعيم المعارضة في ارمينيا ليفون تير-بتروسيان الجمعة انه يدعم جهود حكومة يريفان لتطبيع العلاقات مع تركيا.
وصرح تير-بتروسيان ان حزب المؤتمر الوطني الارمني الذي يرأسه quot;يؤيد تطبيعا سريعا للعلاقات التركية الارمنية ومستعد لدعم كل الاجراءات الايجابيةquot;.
ولا تقيم تركيا وارمينيا علاقات دبلوماسية في ما بينهما، غير ان البلدين بدآ تطبيع العلاقات من خلال اقرار quot;خارطة طريقquot; في 23 نيسان/ابريل.
وما زال تير-بتروسيان واسع النفوذ في ارمينيا التي ترأسها بين 1991 و1998. وهو مرشح لرئاسة بلدية يريفان في انتخابات مقررة في 31 ايار/مايو.
وعمد حزب الاتحاد الثوري الارمني القومي النافذ الى مغادرة الائتلاف الحكومي في نهاية نيسان/ابريل احتجاجا على تبني quot;خارطة الطريقquot;.
ولا تقيم الدولتان علاقات دبلوماسية منذ استقلال ارمينيا، الجمهورية السوفياتية السابقة، في العام 1991 بسبب خلافات بشان مجازر الارمن في عهد السلطنة العثمانية بين 1915 و1917 والتي تعتبرها يريفان ودول كفرنسا، ابادة فيما ترفض انقره هذا الوصف.