باريس: اعلنت منظمة مراسلون بلا حددود غير الحكومية الاحد في بيان انها quot;في حال تعبئةquot; بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، من اجل الافراج عن ثلاث صحافيات من بينهن الاميركية الايرانية روكسانا صابري.

ودعت quot;مراسلون بلا حدودquot; الى quot;تجمع حاشدquot; الاحد عند الساعة 15,00 امام مبنى السفارة الايرانية في باريس quot;لتسليم السلطات الايرانية عريضة تطالب بالافراج عن روكسانا صابريquot;.

واوقفت صابري في اواخر كانون الثاني/يناير في طهران حيث تعيش منذ 2003، وحكم عليها بالسجن ثماني سنوات بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة، في محاكمة مغلقة في 13 نيسان/ابريل. واودعت مذاك سجن ايوين شمال العاصمة الايرانية حيث بدأت اضرابا عن الطعام في 21 نيسان/ابريل.

واضرب اربعة اشخاص في quot;مراسلون بلا حدودquot; عن الطعام اعتبارا من 28 نيسان/ابريل تضامنا مع الصحافية، بحسب المنظمة التي اكدت ان quot;نشاطات مماثلةquot; ستنطلق اعتبارا من الاحد في كندا، الولايات المتحدة، بريطانيا، بلجيكا، واسبانيا.

وقالت المنظمة quot;من الضروري ايضا الافراج عن صحافيتي محطة كارنت تي في الاميركيتين يونا لي ولورا لينغ، المحتجزتين في بيونغ يانغ منذ 17 اذار/مارس 2009quot;.

واضاف بيان المنظمة ان quot;روكسانا صابري، يونا لي، ولورا لينغ صحافيات محترفات، ولسن جاسوسات ولا مجرمات. ومن خلالهن ترتهن ايران وكوريا الشمالية حرية الصحافة والاعلامquot;.