برلين: اعلن متحدث باسم وزارة الداخلية الالمانية لوكالة فرانس برس الاحد ان بلاده تلقت quot;طلبا فعلياquot; من الولايات المتحدة لاستقبال معتقلين سابقين في غوانتانامو.
وقال المتحدث انه تم تسليم الحكومة الالمانية قائمة باسماء الاشخاص المعنيين، موضحا انه سيتم تسليمها لوزارة الداخلية التي يعود اليها قرار استقبال هؤلاء على الاراضي الالمانية.
واضاف quot;يمكنني التأكيد انه تم تسليم طلب فعلي من الولايات المتحدة يتصل باستقبال سجناء في غوانتانامو، مع اسماء ومعلوماتquot; عن هؤلاء الاشخاص، لافتا الى ان quot;تقويمها (اللائحة) سيبدأ في مستهل الاسبوع (في وزارة الداخلية)، ربما اعتبارا من الاثنينquot;.
وذكرت مجلة quot;دير شبيغلquot; في عددها الذي سيصدر الاثنين ان واشنطن وجهت طلبا الى برلين يتعلق باستقبال نحو عشرة معتقلين سابقين.
لكن المتحدث الالماني رفض تأكيد هذا العدد.
واوضح ان القرارات ستتخذ في كل حالة على حدة، بالتشاور مع الدول الاخرى في الاتحاد الاوروبي والمسؤولين في المقاطعات الالمانية ال16، وبحسب التهديد المحتمل الذي يشكله المعتقل السابق وصلاته المحتملة بالمانيا.
وشدد على ان لا شيء يلزم المانيا استقبال اي معتقل.
وثمة انقسام داخل الائتلاف الحكومي الالماني حول هذه القضية. فوزير الخارجية الالماني الاشتراكي الديموقراطي فرانك فالتر شتاينماير المرشح لتولي منصب المستشارية في ايلول/سبتمبر ابلغ الرئيس الاميركي باراك اوباما ان برلين مستعدة لاستقبال سجناء سابقين، لكن وزير الداخلية المحافظ فولفغانغ شويبل يعارض هذا الامر.
وكان وزير العدل الاميركي اريك هولدر اعلن هذا الاسبوع خلال زيارة لبرلين ان الولايات المتحدة ستدعو حلفاءها رسميا خلال الاسابيع المقبلة الى استقبال نحو ثلاثين معتقلا سابقا في غوانتانامو.