الياس توما من براغ: بدأ في براغ اليوم إجتماع الترويكا الأوربية مع اليابان وذلك في إطار اللقاءات الثنائية والمتعددة التي تقوم بها الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي. وذكر مارتين ايرفا من القسم الصحفي في قصر الرئاسة التشيكي في تصريح لإيلاف أن الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس يترأس هذا الاجتماع عن الجانب الأوربي باعتبار أن تشيكيا تترأس الدورة الحالية للاتحاد كما يشارك فيه رئيس المفوضية الأوربية جوزيه باروسو ومنسق السياسة الأمنية والخارجية في الاتحاد خافيير سولانا فيما يحضره عن الجانب الياباني رئيس الحكومة تارو اسو.

وأوضح أن برنامج اللقاء يتضمن 13 موضوعا من أهمها العلاقات الأوروبية اليابانية والأزمة الاقتصادية العالمية والتغيرات المناخية وإصلاح الأمم المتحدة والقرصنة البحرية والأوضاع في الشرق الأوسط وسري لانكا والملف النووي الإيراني والكوري الشمالي. وأشار إلى أن اجتماعا للترويكا الأوروبية سيتم في براغ يوم الأربعاء القادم أيضا مع رئيس الحكومة الكندية ثم يعقد يوم الخميس في براغ اجتماع قمة quot;الشراكة الشرقية quot; بحضور قادة دول وحكومات الاتحاد الأوروبي وست دول من أوروبا الشرقية هي أوكرانيا وأرمينيا وأذربيجان وملدوفيا وروسيا البيضاء وجورجيا.

و لا يلقى مشروع الشراكة الشرقية رضاء موسكو التي تنظر إليه بتوجس وتعتبره نوعا من امتدادا لنفوذ للاتحاد الأوروبي إلى الحديقة الخلفية لها غيران الاتحاد يرفض هذه التهمة مشددا على أن هدفه توسيع رقعة الازدهار والاستقرار في أوروبا الشرقية.

من جهة أخرى أعلن مصدر في الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي أن رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشسينكو لن يحضر قمة الشراكة الأوروبية التي ستعقد يوم الخميس القادم وان نائب رئيس الحكومة في روسيا البيضاء اولادزيمير سيماشكو هو الذي سيمثل مينسك في هذا الاجتماع الأمر الذي يحل مشكلة بروتوكولية وسياسية كانت ستنجم من جراء حضور لوكاشينكو لان الرئيس التشيكي أعلن مسبقا انه لن يصافح لوكاشينكو في حال حضوره إلى براغ ولن يستقبله في قلعة براغ مقر الرئاسة التشيكية.