سيول: أنقذت وحدة بحرية كورية جنوبية سفينة كورية شمالية كاد من يشتبه في انهم قراصنة أن يختطفوها في المياه الصومالية. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهايquot; اليوم الاثنين عن مسؤول في هيئة الأركان المشتركة في سيول قوله ان الحادث وقع في الساعة 5:40 صباحاً (بالتوقيت الكوري عند منطقة العبور الموصى بها دولياً.

وقال المسؤول quot;حالما تلقت مدمرتنا طلباً للمساعدة من سفينة كورية شمالية ارسلنا طائرة مروحية من طراز لينكسquot;. وأوضح ان من يشتبه في انهم قراصنة كانوا على بعد 3 كيلومترات من السفينة الكورية الشمالية، إلا أنهم فروا عند رؤية مروحية الهجوم الكورية الجنوبية تصل إلى المكان.

يشار إلى ان السفينة الحربية الكورية الجنوبية quot;مونمو العظيمةquot; تعمل في خليج عدن في إطار الحملة الدولية التي تقودها الولايات المتحدة لمكافحة القرصنة منذ بداية الشهر الماضي. وبحسب هيئة الأركان المشتركة، يقدر عدد السفن الكورية الجنوبية التي تعبر المنطقة سنوياً بـ 500 سفينة ما يعني ان حوالي 150 منها تكون معرضة لهجمات القرصنة بسبب تنقلها ببطء شديد.

أما بحسب أرقام للبحرية الأميركية، فقد سجلت أكثر من عشرين حادثة قرصنة خلال هذا العام. ويستخدم القراصنة أسلحة تقليدية ويستولون على السفن التجارية من خلال تسلقها بواسطة سلالم وشباك مربوطة بمرساة.

يشار إلى أن الكوريتين ما زالتا من الناحية التقنية في حالة حرب بعدما أنتهت الحرب الكورية التي اندلعت بين العامين 1950 و1953، وشاركت فيها الولايات المتحدة، ولم يتم التوصل حتى الآن إلى اتفاقية سلام رسمية.