تل أبيب: أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن إستعداده لإستئناف مفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين quot;من دون تأخيرquot;. وقال نتنياهو في خطاب ألقاه ببث عبر الفيديو من القدس أمام المؤتمر السنوي للمنظمات اليهودية الأميركية الداعمة لإسرائيل (إيباك) المنعقد في واشنطن قبيل فجر اليوم الثلاثاء quot;إنني مستعد لبدء مفاوضات مع الفلسطينيين فورا ومن دون تأخيرquot;.

وأضاف نتنياهو، الذي سيزور واشنطن ويلتقي الرئيس الأميركي باراك أوباما في 18 أيار/مايو الجاري quot;أنا مقتنع بأني سوية مع أوباما و(الرئيس الفلسطيني محمود عباس) أبو مازن بمقدورنا أن نفاجئ العالمquot;. وشدد على أنه يحظر السماح لإيران بالحصول على سلاح نووي.

ورغم أنه امتنع عن ذكر quot;دولة فلسطينيةquot;، إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي قال quot;إننا نريد سلاما مع الفلسطينيينquot; وأن quot;السلام لن يتحقق من دون الأمنquot; وأن quot;على الفلسطينيين الاعتراف بإسرائيل كدولة يهوديةquot;. وتابع أن quot;ثلاثة رؤساء حكومات (إسرائيليين) نجحوا في تحقيق اتفاق سلام نهائي وأنا أعتقد أنه بالإمكان تحقيقهquot;.

وقال quot;إنني أقترح ثلاثة مسارات، سياسي وأمني واقتصادي، وسنكون مستعدين في المسار السياسي البدء في مفاوضات فورا وبدون تأخير، وفي المسار الأمني (تنفيذ) خطة دايتونquot;، في إشارة إلى الجنرال كيت دايتون الذي يشرف على تدريب قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية، ووضع خطة لتفكيك الفصائل الفلسطينية المسلحة. وتابع أنه quot;سنحاول في المسار الاقتصادي إيجاد طرق سوية مع السلطة الفلسطينية من أجل دفع الاقتصاد الفلسطيني ومنح الأمل للفلسطينيينquot;.

وشدد الذي كان يدعو إلى فكرة quot;السلام الاقتصاديquot; على أن quot;المفاوضات الاقتصادية ليست بديلة للمفاوضات السياسيةquot;. وكان نتنياهو أكثر تصلبا في خطاب ألقاه أمس أمام الكنيست، أمس، وقال خلال احتفال لتخليد ذكرى واضع فكرة quot;دولة اليهودquot; ومؤسس الحركة الصهيونية ثيودور هرتسل، إن quot;الاعتراف بدولة إسرائيل على أنها الدولة القومية للشعب اليهودي هو أساس ضروري للسلام الحقيقي بيننا وبين جيراننا الفلسطينيينquot;.

وأضاف أن quot;تشخيص هرتزل كان صحيحا للغاية بان الطريق الوحيدة لضمان وجود الشعب اليهودي هو من خلال إقامة دولة قومية للشعب اليهودي وتكون مستقلة وذات سيادة هنا في أرض إسرائيل وقوية بشكل كاف من ناحية هويتها وثقافتها من أجل الدفاع عن نفسها وضمان مستقبل الشعب اليهوديquot; وأن quot;(...) الحل الوحيد الذي بإمكانه ضمان مستقبل شعب إسرائيل هو دولة يهودية في ارض إسرائيلquot;.