بغداد: قالت الشرطة العراقية ان جنودا عراقيين قتلوا مقاتلا عربيا سنيا من الميليشيات المحلية المتحالفة مع الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء واعتقلوا شقيقه. وقال مصدر من الشرطة في المنطقة ان باسم محمد قتل خلال مداهمة في منطقة أبو غريب ذات الاغلبية السنية عند الاطراف الغربية من بغداد. ولم يذكرالمسؤول الذي طلب عدم الافصاح عن اسمه التهم التي كان يواجهها محمد أو شقيقه.

ومحمد عضو في quot;مجلس الصحوةquot; المؤلفة بالاساس من مقاتلين سنة منهم متمردون سابقون غيروا ولاءاتهم في أواخر عام 2006 لينقلبوا على القاعدة. وساعدت هذه المجالس بشكل أساسي في خفض مستوى العنف في بغداد وفي أجزاء أخرى من العراق حيث كان المتمردون متمركزين. وحظيت مجالس الصحوة بدعم من جانب الولايات المتحدة وكانت القوات الامريكية تدفع أجور أفراد قوات المجالس الى أن تولت الحكومة العراقية السيطرة عليها في الشهور الاخيرة. ومنذ ذلك الحين تناقصت أجورهم عما كانت عليه وجرى اعتقال عدد منهم.

وكثير من هؤلاء ينظر للحكومة العراقية التي يقودها الشيعة بارتياب وأبدوا استياءهم من تأخر دفع الاجور ومن الهجمات على وحدات المجالس وسلسلة الاعتقالات في الشهور الاخيرة. وكانت القوات العراقية قد اعتقلت ناظم الجبوري قائد أحد مجالس الصحوة في محافظة صلاح الدين. وفي أواخر مارس اذار اعتقلت السلطات العراقية عادل المشهداني قائد وحدة قوات في حي الفضل بوسط بغداد مما أثار اشتباكات أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص.