واشنطن:اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية روبرت وود الثلاثاء ان الموفد الاميركي الى كوريا الشمالية ستيفن بوسوورث سيقوم بجولة جديدة في المنطقة هذا الاسبوع في محاولة لاقناع بيونغيانغ بالعودة الى طاولة المفاوضات.

وقال وود خلال لقاء مع الصحافيين ان quot;وفدا حكوميا سيتوجه الى بكين وسيول وطوكيو وموسكو لاجراء مشاورات مع مسؤولين صينيين وكوريين جنوبيين ويابانيين وروس حول المسائل المتعلقة بكوريا الشماليةquot;.

وسيغادر الوفد الذي يترأسه بوسوورث واشنطن اليوم الاربعاء متوجها الى بكين التي سيصلها الخميس.

وسيتوجه الجمعة الى سيول حيث سيبقى للاحد الامر الذي سيتيح له التوجه الى بيونغيانغ الامر الذي لم ينفه او يؤكده المتحدث الاميركي.

واوضح انه quot;ليس من المقرر ان يتوجه الوفد الى كوريا الشماليةquot; مضيفا ان quot;برنامجه قد يتغير ايضاquot;.

واشار وود الى ان الهدف الرئيسي للوفد هو اقناع نظام بيونغيانغ بالعودة الى المفاوضات السداسية (روسيا وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان والصين) التي انسحبت منها في 14 نيسان/ابريل احتجاجا على العقوبات الجديدة التي فرضتها الامم المتحدة عليها والتي تقررت بعد اطلاق كوريا الشمالية صاروخا في الخامس من نيسان/ابريل.

واوضح المتحدث الاميركي quot;ما نسعى اليه بالدرجة الاولى هو اقناع الشمال بالعودة الى المفاوضاتquot; موضحا ان quot;المفاوضات السداسية تمثل اطارا حيوياquot;.