يريفان: عين المغني الفرنسي الارمني الاصل شارل ازنافور رسميا سفيرا لارمينيا في سويسرا كما اعلنت الرئاسة الارمنية الاربعاء. وجاء في بيان مقتضب ان الرئيس سيرج سركيسيان عين المغني سفيرا في سويسرا وممثلا دائما لارمينيا في مكتب الامم المتحدة في جنيف. وكان ازنافور (84 عاما) اعلن في شباط/فبراير الماضي موافقته على اقتراح في هذا الصدد للسلطات الارمنية.

وازنافور الذي ولد في باريس لابوين ارمنيين اسس عام 1988 لجنة quot;ازنافور من اجل ارمينياquot; لجمع تبرعات بعد الزلزال المدمر الذي اجتاح شمال هذا البلد الواقع في منطقة القوقاز واودى بحياة نحو 25 الف شخص. وكان ازنافور واسمه الحقيقي ازنافوريان توجه الى المكان حيث كتب كلمات الاغنية الانسانية quot;من اجلك ارمينياquot; التي سجلها مطلع 1989 مع 90 فنانا وبيعت منها اكثر من مليون نسخة.

وعلى الاثر عين ازنافور سفيرا دائما لليونسكو. وفي عيد ميلاده الثمانين عام 2004 منح الرئيس الارمني انذاك روبرت كوتشاريان ازنافور لقب quot;بطل الامةquot;. وفي عام 2001 اطلق اسمه على ساحة في يريفان اقيم فيها تمثال له. وفي كانون الاول/ديسمبر 2008 منحه الرئيس سيرج سركيسيان المواطنة الارمنية.