نيويورك: قال الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس يوم الاربعاء ان الخيارات الأُخرى لاتزال مفتوحة اذا فشل الحوار الدبلوماسي الاميركي مع ايران في وقف برنامجها النووي. وقال بيريس في كلمة أمام زعماء ودبلوماسيين يهود في نيويورك quot;الحوار هو محاولة لتحقيق هدف. اذا كانت هذه المحاولة ستنجح فلا بأس لكن لا يتعين علينا استبعاد الخيارات الأخرى.quot;

ولم يقل ما هي الخيارات الأخرى لكن يفهم بشكل عام انها تشمل التحرك العسكري. والتقى بيريس الذي يتقلد منصبا شرفيا الى حد بعيد بالرئيس الاميركي باراك اوباما في واشنطن يوم الثلاثاء وساند جهوده للدخول في حوار دبلوماسي مع ايران بشأن القضية النووية.

وتنكر ايران انها تسعى لصنع أسلحة نووية لكنها قللت من أهمية الضغط الدبلوماسي الذي تقوده الولايات المتحدة بهدف الحد من قدرتها على تخصيب اليورانيوم وهو عملية يمكن ان تؤدي الى صنع قنابل.

ويقول قادة اسرائيل انهم لن يقبلوا بامتلاك ايران أسلحة نووية واشاروا الى انهم قد يقومون بتحرك عسكري لمنع حدوث ذلك. وأعرب بيريس عن اعتقاده ان اوباما وادارته تدرك ان امتلاك ايران لاسلحة نووية سيكون خطرا على العالم أجمع. وكان أوباما قد قال خلال حملته الرئاسية العام الماضي ان امتلاك ايران سلاحا نوويا quot;سيغير قواعد اللعبةquot;.

ويزور السياسي المخضرم والحائز على جائزة نوبل للسلام الولايات المتحدة لوضع اساس للزيارة التي سيقوم بها هذا الشهر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي يرأس حكومة جديدة في اسرائيل يهيمن عليها اليمين.

وبيريس هو داعم قديم لحل على اساس دولتين للصراع الفلسطيني الاسرائيلي . وكان نتنياهو قد تعهد باجراء محادثات مع الفلسطينيين بشأن القضايا الاقتصادية والامنية والدبلوماسية لكنه لم يتعهد علنا بالتفاوض بشأن دولة فلسطينية.

وهون بيريس من الخلافات قائلا quot;في تقديري فان حكومة بنيامين نتنياهو ستصنع السلام.quot;