واشنطن: ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن تنظيم القاعدة إستأنف تهريب مقاتلين إسلاميين إلى العراق عبر ممر في سوريا أعيد تفعيله بعد تراجع لفترة قصيرة. وقالت الصحيفة ان تفعيل هذا الممر الذي اكد المسؤولون السوريون انه اغلق، يأتي بينما يدرس الرئيس الاميركي باراك اوباما امكانية اجراء حوار دبلوماسي جديد مع سوريا.

وكان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط جيفري فلتمان والمسؤول في مجلس الامن القومي دانيال شابيرو قاما الاربعاء بزيارة ثانية الى سوريا منذ تولي اوباما مهامه. لكن الادارة الاميركية جددت الاسبوع الماضي العقوبات المفروضة على سوريا متهمة دمشق بدعم الارهاب في الشرق الاوسط وزعزعة استقرار العراق.

وقالت الصحيفة ان ادارة الرئيس السابق جورج بوش انتقدت سوريا واتهمتها بالسماح بمرور مقاتلين اجانب الى العراق واشارت الى تورط حكومة الرئيس بشار الاسد في هذا العمل. ونقلت quot;واشنطن بوستquot; عن مسؤول عسكري كبير لم تكشف اسمه قوله quot;نعتقد ان السلطات تعرف بوجود هذه الشبكة على الاقل على مستوى اجهزة الاستخباراتquot;.

وكان قائد القيادة الوسطى الاميركية الجنرال ديفيد بترايوس صرح امام الكونغرس الشهر الماضي ان ممر مقاتلي القاعدة من سوريا الى العراق quot;تم تفعيلهquot;. ويشعر العسكريون بالقلق خصوصا على المنطقة المحيطة بالموصل (شمال غرب العراق) قرب الحدود مع سوريا التي يقول الرسميون انها آخر معقل للقاعدة في العراق.

واكد المسؤول الاميركي للصحيفة quot;كانت هناك فترة (...) شهدنا فيها اقل من ستة مقاتلين يصلون عبر هذه الشبكةquot;. واضاف ان التقديرات تشير الى ارتفاع هذا العدد مؤخرا الى عشرين شهريا بينما اشارت مصادر استخباراتية الى زيادة في quot;الدعواتquot; الى انضمام مقاتلين اجانب في العراق.