الصحف البريطانية: مواجهات الطالبان بالصدارة وبوتين إلىالكرملين
بيرلسكوني عنصري وساركوزي يتخلى عن سهرة كارلا..ونهاية القاعدة

إيلاف: تنوعت وتشعبت اهتمامات الصحف اليوم في ظل إنزواء لافت لفايروس المكسيك، لكن في المقابل هناك تصاعد للإهتمام والتركيز على المواجهات في الباكستان بين القوات الحكومية وقوات الطالبان التي كانت قاسماً مشتركاً في معظم الصحف البريطانية الرئيسية الكبرى، ومباشرة إلى صحيفة التلغراف التي تعنون مقالها الرئيسي بـ : الجيش الباكستاني يستعد لمواجهة من منزل إلى منزل لإجتثاث الطالبان من معاقلهم في وادي سوات، وفي عنوان آخر تقول الصحيفة الولايات المتحدة تنفي إستعمالها للفوسفور الأبيض في الغارات الجوية على أفغانستان، وقالت بأنها ستوقف غاراتها الجوية هناك نزولاً عند طلب الرئيس حامد كارازاي بعد موت مدنيين، نافية في الوقت نفسه استخدامها للفوسفور الأبيض، وأوباما يتحول إلى الدعابة ويوجه النقد لنفسه وللجمهوريين في حفل غذاء في البيت الأبيض، وبحضور لفيف من النخب والصحافيين والمشاهير.

عنوان آخر حملته الصحيفة جاء فيه: التماس البابا من المسيحيين، البابا احتفل بقداس مع الآلاف من المؤمنين من كنائس الشرق الأوسط quot;المتناقصةquot; كما سمتها الصحيفة، حاثاُ إياهم على إثبات حضورهم في المنطقة، وجاكوب زوما، رئيس جنوب أفريقيا الجديد، يضع بصماته على الحكومة، مع تغيير شامل في الوزارة، وآلن ستانفور، كما تكتب الصحيفة، وهو رجل المال ومتعهد الكريكيت، والمسؤول عن عملية احتيال بنكي بلغت 8 بليون دولار، هو مجرد مخبر لدى الحكومة الأميركية.

وعنوان آخر تبرزه الصحيفة عن الجنرال بتريوس، الذي يتولى قيادة القوات الأميركية في المنطقة، الذي يضع الأسس للنجاح في أفغانستان، ويعلن، بأنه لم يعد للقاعدة أي وجود فاعل في أفغانستان، خبر فرعي يتحدث عن أحد أعضاء العائلة المالكة في الإمارات الذي وضع تحت الإقامة الجبرية على خلفية شريط تعذيب. وإلى إيران التي تنظر بطلب استئناف تقدمت به الصحفية الإيرانية من أصل أميركي روكسانا صابري المحكومة بثماني سنوات على خلفية قضية تجسس، والصين الحمراء هي الأغنية المفضلة للشعب الصيني في استطلاع حكومي أجرته على النت. وعن حريق كاليفورنيا : رجال الإطفاء quot;يروضونquot; الحريق، حسب الصحيفة.

أما صحيفة التايمز فتعنون مقالها الرئيس بإطلاق العاهل الأردني إنذاره: السلام الآن، أو الحرب في السنة القادمة، وتمضي إلى القول يظهر العاهل الأردني كلاعب اساسي في خطة الرئيس أوباما للسلام في الشرق الأوسط، وإلى سيريلانكا، تنتقل الصحيفة حيث تتحدث عن وفاة 378 من المدنيين في المواجهات بين الجيش ونمور التاميل، ورسالة الأمل البابوية، كما تقول الصحيفة، تحث المؤمنين على التمسك بالإيمان، وزوما يعين فريقه من التكنوقراط لزرع الثقة بالمستثمرين، وللإيحاء بأن جنوب أفريقيا لن تترنح نحو اليسار، وعن لبيرلسكوني الميلياردير الإيطالي تقول الصحيفة بأنه يتعرض لانتقادات حادة من الكنيسة الكاثوليكية واليسار الإيطالي، بسبب مواقفه من الهجرة، والتي قال فيها بأن إيطاليا، لم ولن تكون مجتمعاً متعدد الأعراق، وعن مواجهات الطالبان تقول الصحيفة: الجيش الباكستاني يرفع حظراً للتجول لإفساح المجال للمحاصرين في القتال بالهرب من القتال في وادي سوات، ومحامون من اليابان يراقبون عمليات الاحتيال، وهم مستميتون لاستعادة الأموال وسط حالة من الجيشان الاقتصادي الدولي، والمستثمرون يكتشفون عمليات نصب واحتيال على شركات أجنبية.

خبر طريف تنقله الصحيفة عن الرئيس الفرنسي ساركوزي بالقول إن ساركوزي يجبر على حضور مباراة نهائية، امتثالاً لضغط شعبي، متخلياً عن أمسية متوسطية مع زوجته الموديل الجميلة كارلا. وخبر محزن عن التلوث ومن خلال الجولة البابوية تنقله الصحيفة بالقول: النهر الذي تعمد فيه السيد المسيح يتحول إلى quot;مجرى لمياه المجاريquot;، كما تصفه الصحيفة، وتقول الصحيفة نقلاً عن خبراء في البيئة بأن الزراعة المكثفة، وسوء إدارة النفايات قد لوثت واحداً من أقدس المواقع الأردنية، وأوباما يقول حان الوقت لإحراز تقدم في عملية السلام.

أما الإندبندنت فتعنون مقالها الرئيس بالقول بأن ستانفور، رجل المال الشهير، كان مخبراً لدى إدارة مكافحة المخدرات، واتهام للسلطات بأنها كانت تغض الطرف عن عملياته المصرفية. وفي عنوان بارز آخر تقول الصحيفة هل بإمكان البابا أن يحل لغز العشاء الأخير؟ وفي نفس السياق تقول الصحيفة بأن إسرائيل منزعجة حيال تصميمات بناء اقترحها الفاتيكان، وتفرد الصحيفة حيزاً آخر للحديث عن تصاعد نفوذ لوردات الحرب في عالم السياسة في أفغانستان واصفة إياهم بالمتوحشين والمتعطشين للدماء، والـiPhones في العراق هي السلاح الجديد بيد الجيش الأميركي كما تقول الصحيفة في عنوان لها، والعثور على بروفيسور أميركي مطلوباً بسبب جريمة قتل، ميتاً. ومن أستراليا تنقل الصحيفة خبراً طريفاً عن حالة طوارئ وإخلاء لحديقة حيوان في سيدني بسبب هروب أنثى لقرد ضخم، تبلغ من العمر سبعة وعشرين عاماً، كما تكتب من هناك كاثي ماركس هناك.

ونختم بالغارديان التي تعنون صفحتها الرئيسية بمقال عن معارك باكستان تقول فيه المدنيون الباكستانيون يفرّون من وادي سوات بينما يقترب الحسم العسكري، وفي أثناء ذلك الجيش يأمر السكان بالمغادرة خلال فترة هدوء، مع إنذار بحدوث كارثة إنسانية. وفي عنوان آخر تقول الصحيفة: موت المئات في يوم دموي في سيريلانكا، والأطباء يقولون بأن 378 شخصاً قد قتلوا على الأٌقل في هجوم للجيش على منطقة مصنفة كملاذ آمن.

وإلى روسيا حيث يأمل بوتين بعودة إلى الرئاسة: رئيس الوزراء الروسي، كما تقول الصحيفة، يلمـّح بقوة للعودة إلى الكرملين، وذلك أثناء مقابلة مع الصحافة اليابانية، وأسوأ ضربة لأميركا بفايروس المكسيك كما تقول منظمة الصحة العالمية التي تكشف عن أرقام جديدة لهذا الوباء، بينما يكشف موظفون في الصحة عن وفاة ثالث حالة بسبب الفايرس، وإسرائيل توسع قبضتها على القدس الشرقية، وخطط الحكومة السرية مع جماعات الاستيطان تعرقل حل الدولتين كما تقول الصحيفة. وتنقل الصحيفة في موضع آخر تصريحاً لرئيس الوزراء الإيطالي ينفي فيه خرق بلاده للقانون الدولي بإعادتها مئتين من اللاجئين بالقوارب إلى ليبيا، وقدماء من الماو ماو سيقاضون بريطانيا عن ادعاءات بعمليات تعذيب جرت لهم في خمسينات القرن الفارط.

قسم الترجمة: نضال نعيسة