أنقرة: قال السفير السوري لدى تركيا نضال قبلان اليوم الثلاثاء أن دمشق مستعدة لإستئناف المحادثات غير المباشرة مع إسرائيل التي جرت بوساطة تركية. ونقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية عن السفير السوري الجديد قوله quot; نحن كإدارة سورية لدينا ثقة مطلقة بهذا الدور المشرف واللائق الذي لعبته تركياquot;.

وكانت سوريا وإسرائيل قد أجرتا العام الماضي ثلاث جولات من المحادثات غير المباشرة برعاية تركيا، لكن المحادثات توقفت بعد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في ديسمبر/كانون الأول الماضي. يشار الى ان سوريا تطالب بانسحاب إسرائيلي كامل من هضبة الجولان السورية التي احتلتها إسرائيل في حرب يونيو/حزيران 1967.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أعلن مؤخرا ان إسرائيل لن تنسحب من الجولان مقابل اتفاق سلام مع سوريا. وقال قبلان ان هذه إشارة سلبية تبين ان نتنياهو لا يريد السلام ،مضيفا انه يتعين على إسرائيل اتخاذ خطوة تجاه السلام إذا كانت ترغب بالوصول اليه. وأضاف quot;الكرة الآن في ملعب إسرائيل.متى تعتقد إسرائيل انها مستعدة فنحن مستعدون للتحدثquot;.

وأضاف quot;لقد اخترنا السلام كخيار استراتيجي ونحن مصممون على سلوك هذا الطريق الى ان تعود الأراضي المحتلة الى أصحابهاquot;. وكان قبلان قد التقى الرئيس التركي أمس الاثنين وسلمه نسخة عن أوراق اعتماده سفيرا جديدا لسوريا .