باكستان:دافعت ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء عن منح مساعدة كبيرة لباكستان مؤكدة ان التخلي عن اسلام اباد حاليا سيعرض المصالح الاميركية لخطر كبير. وقال الموفد الاميركي الخاص الى افغانستان وباكستان ريتشارد هولبروك ان مشروع المساعدة بقيمة 7,5 مليار دولار الذي دافع عنه السناتور الديموقراطي جون كيري والسناتور الجمهوري ريتشارد لوغار يرتدي quot;قيمة كبيرةquot;.

واوضح امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ برئاسة جون كيري ان quot;كلمتي كيري ولوغار اصبحت رمزا للدعم الاميركي لباكستان في الازمةquot;.

واضاف هولبروك ان quot;الوحيدين الذين سيستفيدون من تأجيل اقرار هذا القانون هم اعداء هذا البلدquot;. يشار الى ان الجيش الباكستاني شن بضغط من الولايات المتحدة هجوما واسع النطاق على حركة طالبان.

واشار هولبروك الى ان الادارة تنوي فقط تقديم مساعدة لاكثر من 500 الف نازح من معاقل طالبان في وادي سوات الامر الذي وصفه بانه quot;ازمة خطيرةquot;.

وقدم كيري ولوغار خطة مساعدة غير عسكرية بقيمة 7,5 مليار دولار على خمس سنوات لاسلام اباد اي مضاعفة ثلاثة مرات المساعدة الحالية.

واعربا عن املهما في مساعدة الشعب الباكستاني على محاربة نفوذ المقاتلين الاسلاميين بالتشديد على المدارس والعيادات الطبية والطرقات.

واعرب اعضاء في لجنة الشؤون الخارجية من كل الاتجاهات عن شكوكهم حيال هذه المساعدة مشيرين الى ان ادارة بوش انفقت اكثر من 12 مليار دولار في باكستان بدون اي نجاح كبير.

واشار هولبروك الى ان هذه المساعدة هي بشكل اساسي عسكرية مضيفا ان ادارة اوباما ستحدد اهدافا لتحديد النجاح في حالة اقرت المساعدة الجديدة. وختم قائلا quot;لا يمكننا ان نتخلى عن باكستان حاليا بدون ان نلحق اضرارا فادحا بمصالحنا القومية الاساسيةquot;.