هافانا: اتهم الزعيم الكوبي السابق فيدل كاسترو حكومة المكسيك بعدم الكشف عن تفشي فيروس الانفلونزا (اتش1 ان1) اثناء زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما وهو ما نفته المكسيك يوم الثلاثاء بعد ان أعلنت كوبا عن أول حالة اصابة مؤكدة بالمرض.

وقالت حكومة كوبا يوم الاثنين ان طالبا مكسيكيا في كلية كوبية للطب تبين انه مصاب بفيروس الانفلونزا بعد عودته من عطلة قضاها في الوطن أواخر ابريل نيسان. ولم تتكشف تفاصيل اخرى عن حالة الطالب.

وكانت كوبا اتخذت عدة اجراءات لمنع وصول فيروس انفلونزا (اتش1 ان1) الى الجزيرة الواقعة في البحر الكاريبي والتي تبعد 185 كيلومترا على الجانب الاخر لقناة يوكاتان من المكسيك بؤرة تفشي انفلونزا الخنازير.

وشددت كوبا من الاجراءات في المطارات والموانيء وفي 28 من ابريل نيسان حظرت الطائرات القادمة من المكسيك وهو ما اغضب الرئيس المكسيكي فيليب كالديرون الذي قال في حديث تلفزيوني الاسبوع الماضي انه قد يلغي رحلة مقررة لكوبا quot;بوصفه أحد العواقب غير المتوقعة لقرارات ليس لها اساس فني.quot;

وسارع فيدل كاسترو الزعيم الكوبي السابق الى الرد على تهديد كالديرون. وقال في مقال نشر على الانترنت يوم الاثنين ان المكسيك لم تكشف عن تفشي الانفلونزا فور علمها به.

وقال كاسترو quot;السلطات المكسيكية لم تبلغ العالم (بتفشي المرض) في انتظار زيارة اوباما. والان هم يهددونا بالغاء رحلة كالديرون. الشيء الوحيد الذي نستطيع ان نؤكده الان ان السي.اي.ايه (وكالة المخابرات المركزية الاميركية) لم تجلبها. لقد جاءت من المكسيك.quot;

وزار اوباما المكسيك في منتصف ابريل نيسان في طريقه الى قمة الاميركتين في ترينيداد وتوباجو. وقالت انباء فيما بعد ان موظفا اتحاديا سافر مع اوباما اصيب بحالة معتدلة من انفلونزا الخنازير.

وقال كاسترو في مقاله quot;نحن وعشرات البلدان الاخرى ندفع ثمن العواقب ومع ذلك فانهم يتهموننا باتخاذ اجراءات ضارة بالمكسيك.quot;

ونفى كالديرون يوم الثلاثاء اتهامات كاسترو قائلا ان المكسيك تصرفت بشكل سليم.

وقال كالديرون quot;استجابة النظام الصحي المكسيكي والشفافية التي اظهرتها البلاد مكنت بقية دول العالم من اتخاذ اجراءات وقائية في الوقت المناسب لمكافحة المرض.quot;

وقال وزير الصحة المكسيكي خوسيه انجل كوردوفا quot;لم نخف شيئا قط.quot;

وكانت رحلة كالديرون الى المكسيك التي لم يتحدد لها تاريخ ينظر اليها على انها جزء من تقارب بين كوبا والمكسيك اللتين توترت العلاقات بينهما في عهد سلف كالديرون الرئيس فيسنت فوكس.

وقالت السفارة المكسيكية في هافانا يوم الثلاثاء انها طلبت من الحكومة الكوبية معلومات عن الطالب المصاب وكذلك الطلبة المكسيكيين الاخرين في نفس الكلية لمساعدتهم اذا اقتضت الحاجة.

وقالت وزارة الصحة الكوبية ان 14 طالبا مكسيكيا كانوا بين نحو 600 شخص اجريت لهم فحوص للكشف عن فيروس انفلونزا الخنازير لكن لم يتأكد حتى الان سوى حالة اصابة وحيدة بالانفلونزا الجديدة.