بروكسل: اعلن الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي الاربعاء ان مشاركة السفن الحربية في مكافحة نشاط القراصنة الصوماليين حققت نجاحا، الا ان هاتين الهيئتين شددتا على ضرورة بذل جهود اضافية لاستئصال هذه الآفة.
وقال الاميرال البريطاني فيليب جونز قائد عملية اتالانتي الاوروبية لمكافحة القرصنة في تصريح صحافي بعد ان قدم حصيلة بما قام به امام اللجنة العسكرية للاتحاد الاوروبي quot;لاحظنا وجود تراجع كبير في نسبة نجاح هجمات القراصنةquot;.
وحسب المكتب البحري الدولي، فان هجمات القراصنة قبالة الصومال تضاعفت عشر مرات خلال الفصل الاول من العام 2009 مقارنة مع الفصل الاخير من العام 2008، وارتفعت من ست هجمات الى 61 هجوما.
وخلال الفترة نفسها، ارتفع عدد السفن الحربية في المنطقة ثلاثة اضعاف ليصل الى نحو 20 قطعة، حسب ما افاد مصدر عسكري.
من جهته، قال المتحدث باسم الحلف الاطلسي جيمس اباثوراي في مؤتمر صحافي منفصل انه quot;لوحظ حصول ارتفاع كبير في عدد الهجمات، الا انه لوحظ ايضا انخفاض في عدد عمليات القرصنة الناجحةquot;.
واضافة الى المهمة التي تقوم بها في الوقت الحاضر quot;المجموعة البحرية الدائمة للحلف الاطلسيquot; والمؤلفة من خمس سفن (ثلاث اوروبية وكندية واميركية) والتي ينتهي تفويضها في نهاية حزيران/يونيو المقبل، فان المفاوضات بين الحلفاء لتحديد الخطوات الواجب اتخاذها على المدى الطويل لمكافحة القرصنة تتقدم بشكل سريع، حسب ما اضاف المتحدث باسم الاطلسي.
واعتبر الاميرال جونز ان الاحوال الجوية السيئة في هذه الفترة بسبب موسم الامطار في تلك المنطقة تجعل التحرك اصعب بالنسبة الى القراصنة، ما يفسر جزئيا فشل هجماتهم.
الا ان الوضع تحسن ايضا بسبب التعاون الجيد القائم بين القطع الاوروبية والقوة البحرية لمكافحة القرصنة بقيادة اميركية (تاسك فورس 151 تم انشاؤها في كانون الثاني/يناير) واسطول الاطلسي الذي نشر اخيرا، اضافة الى قطع بحرية حربية تابعة لدول اخرى.
واعتبر المتحدث ان الاسطول الاوروبي المؤلف من ست الى سبع فرقاطات يبقى القوة الاهم في تلك المنطقة وسياسة مواكبة السفن التجارية quot;تسير بشكل جيدquot;.
وتمكنت سفن حربية فرنسية واسبانية اخيرا من اعتقال عشرات القراصنة.
من جهة ثانية، اطلقت الولايات المتحدة وفرنسا في نيسان/ابريل الماضي عمليات كوماندوس ضد قراصنة اخذوا مواطنين من هذين البلدين رهائن.
وشدد الاميرال جونز على ان عملية اتالانتي ضبطت حتى الان اربع سفن اساسية للقراصنة خلال الاسابيع القليلة الماضية، الا انه حذر من عودة نشاط القراصنة بقوة بعد ثلاثة اسابيع اثر انتهاء موسم الامطار.
واعلن رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني السبت الماضي ان موضوع القرصنة سيكون على جدول اعمال قمة الدول الصناعية الثماني في ايطاليا في تموز/يوليو المقبل.