مسؤول فلسطيني: من الممكن حدوث عدوان جديد
غزة: أعلنت حركة quot;فتحquot; تعليق مشاركتها في فعاليات الذكرى 61 لـquot;النكبة الفلسطينيةquot; في قطاع غزة جراء تعرض كوادرها للماحقة من حركة quot;حماسquot;، فيما بدأت الفصائل الفلسطينية تنظيم فعاليات بالمناسبة. وقال القيادي في حركة quot;فتحquot; د. زكريا الأغا، الذي يرأس اللجنة الوطنية العليا لإحياء الذكرى الحادية والستين للنكبة في قطاع غزة، في تصريح له اليوم إن حركته فتح علّقت تنفيذ فعاليات إحياء ذكرى النكبة. وأوضح الأغا أن تعليق المشاركة بالفعاليات quot;جاء بسبب ملاحقة حماس لكوادر وعناصر حركة فتح ومحاولة منعها من المشاركة في فعاليات إحياء ذكرى النكبةquot;.

وتنظم الفصائل الفلسطينية فعاليات مختلفة لإحياء المناسبة التي تعود لتهجير الفلسطينيين عام 1948. وفي إطار هذه الفعاليات، نظمت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مسيرة جماهيرية شوارع بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة. وطالب المشاركون بضرورة إعادة وحدة الشعب والأرض، مشددين على أن quot;حق العودة مقدس ولا يسقط بالتقادمquot;.

بدورها، أكدت حركة الجهاد الإسلامي في بيان لها بالمناسبة تلقت يونايتد برس انترناشونال نسخة منه، رفضها صيغة quot;حل الدولتينquot; المطروحة معتبرة أنها quot;تعني زرع دولة يهودية على أرض فلسطينquot;.

واعتبرت أن القبول بهذا الطرح هو quot;تجاهل لحقائق الصراع وجوهره وتاريخه، فضلاً عن أنه استمرار للهاث وراء السراب وإضاعة الحقوق وتجديد الغطاء والحماية للاحتلال ليواصل مشروعه الاستيطاني والتوسعي لإنهاء القدس وتهويد باقي فلسطين بما يعني السيطرة التامة على كل الأرض وبالتالي فلن يتبقى شيء تقام عليه الدولة الفلسطينيةquot;.

ورأت أن الحل يكمن في quot;التخلي التام عن برنامج التسوية ووقف الرهان على أمريكيا وخططها التفاوضية، وبناء إستراتيجية وطنية للتحرير الكامل، تكون قاعدتها منظمة التحرير الفلسطينية بعد أن يتم إعادة بنائها وتطويرها وتفعيل مؤسساتها لتصبح كياناً يمثل الشعب الفلسطيني كلهquot;.