رام الله: اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس التمسك باقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، مجددا مطالبة اسرائيل بان تستجيب لنداء السلام العادل والشامل.

وقال عباس في كلمة متلفزة بثت مساء لمناسبة الذكرى الحادية والستين للنكبة quot;اجدد لكم العهد باننا متمسكون بثوابتنا الوطنية باقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وبحق لاجئينا في العودة ضمن حل عادل ومتفق عليه وفقا للقرار 194quot;.

واضاف quot;هذه ثوابت لا تنازل ولا مساومة عليها، وهي حقوق لنا اكدت عليها قرارات الامم المتحدة وكل المبادرات الدولية من خطة خارطة الطريق حتى انابوليس، كما انها جوهرة مبادرة السلام العربية التي نتمسك بها ونطالب كل الاطراف بتبنيها وتطبيقهاquot;.

وتنص مبادرة السلام العربية على تطبيع العلاقات بين الدول العربية واسرائيل مقابل انسحاب الاخيرة من الاراضي العربية التي احتلتها في حزيران/يونيو 1967 واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ومعالجة مشكلة اللاجئين.

وتتجاهل الحكومة الاسرائيلية برئاسة اليميني المتطرف بنيامين نتانياهو تسوية تقوم على مبدأ الدولتين، معلنة انها ستعطي الاولوية للتنمية الاقتصادية في الضفة الغربية المحتلة.

وتابع الرئيس الفلسطيني quot;واحد وستون عاما حاولت اسرائيل خلالها بكافة الوسائل اجبار الفلسطينيين على الاستسلام وطمس هويتهم الوطنية، ولكننا هنا باقون ومتجذرون في هذه الارض ومتشبثون بحقوقنا ومصممون على التخلص من الاحتلال البغيضquot;.

واكد ان quot;دماء الاف من شهدائنا لن تذهب هدرا ولا عذابات الاف من اسرانا البواسل، فالاحتلال الى زوال والحرية قادمة بكل معانيها وابعادها وستقوم دولة فلسطين المستقلة وسياتي غد لن يبقى فيه لاجىء فلسطيني واحدquot;.

واشار عباس الى quot;ما تقوم به الحكومة الاسرائيلية اليوم من تصعيد غير مسبوق لنشاطها الاستيطاني الذي يستهدف الوجود العربي الاسلامي والمسيحي في القدس المحتلة عبر استكمال بناء جدار الفصل العنصري وهدم المنازل للمواطنين الفلسطينيين ومصادرة الاراضي وسحب هوياتهم وصولا الى تعريض المسجد الاقصى المبارك للخطرquot;.

وتابع quot;كنا ولا زلنا نطالب باعلى صوتنا ان على اسرائيل ان تلتزم بالارادة الدولية (...) وقد آن الاوان لان تستجيب اسرائيل لنداء السلام العادل والشامل وتحقيق المصالحة التاريخية بين الشعبين على هذه الارض المقدسة والمعذبةquot;.

واكد ان quot;انهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية والعربية وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وحل قضية اللاجئين وفق مبادرة السلام العربية سيكون الحد الادنى لرفع الظلم التاريخي الذي اوقعته النكبة بشعبنا المناضلquot;.

واضاف عباس quot;اننا ننشد السلام العادل، وعلى قادة اسرائيل بعد كل هذه السنين ان يدركوا ان القوة مهما عظمت لن تحل هذا الصراع وان الاستيطان والحواجز والجدار والحصار لن تقتل ارادة الشعب الفلسطيني وتصميمه على نيل حريته واستقلالهquot;.

واحيا الفلسطينيون في الضفة الغربية الخميس ذكرى النكبة، اي ترحيل الفلسطينيين عن ديارهم العام 1948 وقيام دولة اسرائيل.

وقال مسؤول في هيئة العمل الوطني في قطاع غزة ان الحكومة المقالة منعت اطلاق فعاليات مشابهة في القطاع.

من جهته، اعلن الجيش الاسرائيلي مساء اغلاقا كاملا للضفة الغربية يستمر 48 ساعة لمناسبة ذكرى النكبة، وقال في بيان ان quot;الاغلاق سيدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الخميس وسيرفع منتصف ليل السبت 16 ايار/مايوquot;.