برازيليا: يبدا الرئيس البرازيلي لويز ايناسيو لولا دا سيلفا اعتبارا من نهاية الاسبوع كلا من السعودية والصين وتركيا لتطوير المبادلات التجارية مع هذه الدول وتعزيز دور العملاق الاميركي الجنوبي على الساحة الدولية.
وعلى رغم من ان زيارة لولا الى الصين هي المرحلة الاهم في الجولة، تعتبر محطة الرياض اساسية لتقارب اكثر متانة مع الدول العربية. من جهة اخرى، سيكون لولا اول رئيس برازيلي يزور تركيا رسميا.
وفي بكين سيلتقي لولا مرتين نظيره هو جينتاو: اولا خلال مادبة عشاء الاثنين ثم في اجتماع عمل في اليوم التالي. وقد تحادث الرئيسان هذه السنة خلال قمة العشرين في لندن.
واقترح لولا على هو جينتاو خلال ذلك اللقاء امكانية استخدام عملة البلدين في المبادلات التجارية بدلا من الدولار.
ويرى مساعد السكرتير العام للشؤون السياسية في وزارة الخارجية البرازيلية روبرتو جاغاريبي ان زيارة لولا الى الصين ستكون بداية quot;اعادة تنظيم المجال الدوليquot;.
واكد جاغاريبي ان quot;اعادة التنظيم هذه تتميز بصعود قوي للدول الناشئةquot;. وتشكل البرازيل وروسيا والهند والصين مجموعة اطلق عليها اسم quot;بريكquot;.
وذكر الدبلوماسي ان بين البرازيل والصين quot;شراكة استراتيجية تعود الى 1993. وتهدف زيارة الرئيس للتباحث في التعاون التكنولوجي والتجاري وكذلك اقامة حوار استراتيجي وسياسي بالمعنى الاوسعquot;.
وفي دلالة على العلاقات الوثيقة بين البلدين الناشئين الكبيرين، تحولت الصين لاول مرة في ظل الازمة العالمية الى اول شريك تجاري للبرازيل امام الولايات المتحدة.
وخلال الاشهر الاربعة من 2009، ازدادت الصادرات البرازيلية الى الصين بنسبة 64,7% وارتفعت الى 5,6 مليارات دولار. وفي المقابل، انخفض استيراد المنتوجات الصينية بنسبة 17,2% الى 4,6 مليارات دولار.
وسيحاول لولا الذي يرافقه وفد كبير من 240 رجل اعمال ابرام عقود نفطية وملاحية. واعلن وزير التجارة والصناعة ميغيل جورجي ان شركة النفط الرسمية بتروبراس quot;تهتم بالتنقيب في اعماق المياهquot;.
وشدد على ان البرازيل ترغب في بيع الصين 24 طائرة من صنع شركة امبراير وتشجيع بيع لحوم البقر والخنازير والطيور.
وتبدا جولة لولا السبت بزيارة رسمية الى السعودية حيث يشمل البرنامج اجتماعا مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز وغداء مع رجال الاعمال الراغبين في الاستثمار في البرازيل.
وتعتبر السعودية اكبر سوق للمنتجات البرازيلية في الشرق الاوسط حيث يسجل تدفق تجاري بقيمة 5,5 مليارات دولار سنويا. لكن زيارة لولا الى الرياض تتضمن ايضا هدفا استراتيجيا وهو التقارب مع الدول العربية لا سيما الخليجية على ما افاد مرسيلو بومباش الناطق باسم الرئاسة.
وتنتهي جولة لولا في تركيا حيث يزور الخميس اسطنبول قبل التوجه الى انقرة حيث يلتقي الرئيس عبد الله غول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.